غرام الذهب يقترب من نصف مليون ليرة سورية

محابس ضمن محلات لبيع الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

camera iconمحابس ضمن محلات لبيع الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

tag icon ع ع ع

سجل سعر مبيع غرام الذهب في سوريا، ارتفاعًا كبيرًا في قيمته بنحو 15 ألف ليرة سورية، خلال يوم واحد فقط.

وبحسب نشرة الأسعار الصادرة عن “الجمعية الحرفية لصياغة الذهب والمجوهرات بدمشق”، اليوم، الخميس 4 من أيار، سجل سعر مبيع الذهب من عيار 21 قيراطًا 460 ألف ليرة سورية، و سعر مبيع الغرام من عيار 18 قيراطًا 394 ألف و286 ليرة.

وعزت الجمعية، ارتفاع أسعار الذهب محليًا بالارتفاع الكبير لسعر الأونصة عالميًا.

وأمس الأربعاء، سجل سعر مبيع الغرام من عيار 21 قيراطًا 445 ألف ليرة سورية، ومبيع الغرام من عيار 18 قيراطًا 381 و429 ليرة.

ووفق هذه الأسعار، سجل سعر مبيع غرام الذهب ارتفاعًا بنحو 135 ألف ليرة سورية، خلال نحو خمسة أشهر منذ مطلع العام الحالي، إذ كان يبلغ في كانون الثاني الماضي 325 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، و 278 ألف ليرة للغرام من عيار 18 قيراطًا.

واليوم الخميس، وصل سعر مبيع الدولار الواحد، إلى 8425 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 8325 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية.

المبيعات للادخار

قال رئيس الجمعية الحرفية لصياغة الذهب والمجوهرات بدمشق”، غسان جزماتي، إن 65% من عمليات شراء الذهب في الأسواق المحلية هي لليرات الذهبية والأونصات، بينما تكون النسبة المتبقية لذهب “المشغولات” (الزينة) ومعظمها من عيار 21 قيراطًا.

يبلغ سعر الليرة الذهبية في سوريا ثلاثة ملايين و 925 ألف ليرة سورية، وفق التسعيرة الأحدث الصادرة عن “الجمعية”.

واعتبر جزماتي، في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية، نشر اليوم الخميس، أن فروق الأسعار بين الذهب المعروض في الأسواق ونشرة الأسعار الصادرة عن الجمعية، والتي تبلغ نحو 40 إلى 50 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، تعود لأجرة الصياغة، مشيرًا إلى أن “الجمعية” ستعمل على دراسة مشروع تحديد أسعار الصياغة وتوحيدها.

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وتأثرًا بأسعار الذهب عالميًا، شهدت أسعاره تذبذبات في السوق المحلية السورية، وسجلت أحيانًا أسعارًا أعلى من الأسعار العالمية.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبقيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، والتي تشهد بدورها أيضًا أرقامًا غير مسبوقة منذ الأشهر الأخيرة في عام 2022 الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة