خلال نيسان 2023..

قتل واعتقال وترحيل.. تقرير يوثق الانتهاكات في سوريا

متطوعو "الدفاع المدني السوري" يتفقدون مكانًا تعرض لقصف مدفعي من قوات النظام جنوبي إدلب- 18 من نيسان 2023 (الدفاع المدني/ فيس بوك)

camera iconمتطوعو "الدفاع المدني السوري" يتفقدون مكانًا تعرض لقصف مدفعي من قوات النظام جنوبي إدلب- 18 من نيسان 2023 (الدفاع المدني/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرها الصادر اليوم، الجمعة 5 من أيار، أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في نيسان الماضي، متضمنًا عمليات ترحيل للاجئين سوريين من لبنان.

ضحايا

سجَّل التقرير في نيسان مقتل 99 مدنيًا، بينهم ثمانية أطفال وسبع سيدات (أنثى بالغة)، قتل النظام السوري من أصل الحصيلة الكلية طفلًا وسيدة، وقتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة، ثلاثة مدنيين بينهم سيدة.

وبحسب التقرير، قُتِل 94 مدنيًا بينهم سبعة أطفال وخمس سيدات على يد جهات أخرى.

كما رصد التقرير مقتل 64 مدنيًا بينهم طفل وخمس سيدات، خلال جني فطر الكمأة، وبلغت حصيلة ضحايا الألغام 32 مدنيًا بينهم ثلاثة أطفال وأربع سيدات، وتركزت في محافظات حلب وحماة ودير الزور.

اعتقال

جاء في التقرير أن إجمالي عدد المعتقلين خلال نيسان لا يقل عن 158 حالة اعتقال تعسفي بينها خمسة أطفال، وثماني سيدات.

وكانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات ريف دمشق يليها العاصمة ثم درعا.

وذكرت “الشبكة” أن 133 من المعتقلين في نيسان، تحولوا إلى حالات اختفاء قسري، 87 منها على يد قوات النظام، و39 حالة اعتقال على يد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وسجل التقرير ثماني حالات اعتقال على يد “هيئة تحرير الشام”، و24 على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة (الجيش الوطني).

وشهد نيسان وفق التقرير، ما لا يقل عن ثلاث حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية، اثنتان منها ارتكبتها قوات النظام، وواحدة على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة (الجيش الوطني).

ترحيل

ووثقت “الشبكة” عمليات إعادة قسرية بحق ما لا يقل عن 168 لاجئًا سوريًا في لبنان، قرابة ثلثهم من الأطفال والنساء.

وأوضحت “الشبكة السورية” أن مفرزة تابعة لـ”الأمن العسكري” في قوات النظام السوري، اعتقلت بمنطقة المصنع الحدودية شخصين من أصل الحصيلة.

وذكر التقرير أن الجيش اللبناني بدأ بحملات مداهمة للمناطق التي يوجد فيها اللاجئون السوريون بأعداد كبيرة، وأدت إلى عمليات احتجاز جماعية طالت العشرات.

وأكد التقرير الحقوقي أن أي عملية إعادة قسرية للاجئين السوريين في ظل بقاء النظام السوري برئاسته الحالية، وببنية أجهزته الأمنية “المتوحشة” هو انتهاك للقانون العرفي الملزم لجميع دول العالم، بما فيها الدول غير المصادقة على اتفاقية اللجوء عام 1951.

وأوصت “الشبكة” بضرورة توقف السلطات اللبنانية عن عمليات ترحيل اللاجئين السوريين على اعتبار أن سوريا “غير آمنة” لعودتهم.

اقرأ أيضًا: تقرير حقوقي: 1057 مدنيًا قُتلوا و75 ألف مشرد قسرًا في سوريا 2022




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة