رفع سعر الدولار الجمركي في سوريا.. المستوردات متأثرة

عملة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

camera iconعملة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

رفع مصرف سوريا المركزي، دون إعلان رسمي، سعر صرف الدولار في نشرة “الجمارك والطيران” اليوم، الثلاثاء 9 من أيار.

ووفق النسخة الصادرة عن المصرف والسارية اعتبارًا من اليوم وحتى 15 من أيار الحالي، حُدد سعر صرف الدولار الأمريكي في نشرة “الجمارك والطيران” بـ6500 ليرة سورية بدلًا من أربعة آلاف ليرة سورية، وسعر اليورو بـ7142 ليرة.

وعادة ما يحدّث المصرف المركزي نشرة “الجمارك والطيران” كل أسبوع، دون نشرها على الموقع الرسمي، بينما تتداولها وسائل إعلام محلية.

توجد في سوريا عدة نشرات لأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة، ثلاث منها يعلَن عنها بشكل يومي، هي السعر الرسمي، ونشرة المصارف، ونشرة الحوالات، بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي هو سعر “السوق السوداء”.

وخلال السنوات الماضية، لجأ النظام السوري إلى خلق عدة أرقام لسعر صرف الدولار في سوريا، لجملة أسباب، أبرزها الاستفادة من الفروق بين الأسعار التي يفرضها والأرقام الواقعية لقيمة الليرة السورية أمام الدولار في السوق “الموازية”.

ومنذ مطلع العام الحالي، اتخذ مصرف سوريا المركزي عددًا من القرارات، مبررًا ذلك بأنه “خطوة باتجاه تقليص عدد نشرات أسعار الصرف الصادرة عنه، ضمن سعيه لتوحيدها”.

اقرأ أيضًا: توحيد أسعار الصرف.. سياسة “دولار أكثر” لملء خزينة النظام

الأسعار متأثرة

تعليقًا على رفع دولار “الجمارك والطيران”، قالت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة النظام، لمياء عاصي، اليوم الثلاثاء، إن الخطوة تعتبر ضرورية باتجاه سعر صرف موحد، مشيرة إلى أن تعدد سعر الصرف يحمّل الدولة خسارات مالية كبيرة، إذ يجب المحافظة على الإيرادات العامة للدولة كون الإيراد الجمركي يشكّل الجزء الأساسي منها.

واعتبرت عاصي، في حديث لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية، أن تأثير رفع سعر الدولار الجمركي على الأسعار يجب أن يكون بنسبة قليلة جدًا، كون أغلبية المواد الاستهلاكية تخضع لرسوم مخفضة أو معفاة بالكامل.

المستوردات والتذاكر

من جهته، اعتبر الخبير الاقتصادي علي محمد، في تصريح لموقع “صاحبة الجلالة” المحلي، أن تعديل سعر الصرف في النشرة يعني ارتفاعًا في قيمة (وليس نسبة) الرسوم الجمركية التي تُدفع على المستوردات بنحو 62%، ما قد يعني ارتفاعًا في أسعار السلع المستوردة بالسوق المحلية، لكون المستورد سيرفع قيمة بضائعه لتغطية الارتفاع الحاصل في قيمة الرسوم الجمركية.

وهذا الاحتمال يبقى مجرد توقع إن لم يخالفه قرار ما بتخفيض نسبة الرسوم الجمركية مثلًا أو إبقائها على حالها، الأمر الذي اعتبره علي محمد مستبعدًا حاليًا.

كما سيؤدي القرار، وفق محمد، إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران وفق السعر الجديد للدولار.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية، وصل سعر مبيع الدولار اليوم، الثلاثاء، إلى 8850 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 8750 ليرة.

نشرة "الجمارك والطيرانط الصادرة عن مصرف سوريا المركزي- 9 من أيار 2023 (سكاي سوريا)

نشرة “الجمارك والطيران” الصادرة عن مصرف سوريا المركزي- 9 من أيار 2023 (سكاي سوريا)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة