العد التنازلي بدأ.. الأتراك ينتظرون نتائج الانتخابات

عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مدرسة بولاية أضنة جنوبي تركيا- 14 من أيار 2023 (AA)

camera iconعملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مدرسة بولاية أضنة جنوبي تركيا- 14 من أيار 2023 (AA)

tag icon ع ع ع

بدأ العد التنازلي للإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، بعد أن توقفت عملية التصويت وأغلقت صناديق الاقتراع الساعة 17:00 بعد عصر اليوم، الأحد 14 من أيار.

ويترقب مقعد الرئيس ثلاثة مرشحين هم الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان (69 عامًا)، وكمال كليجدار أوغلو (75 عامًا)، وسنان أوغان (55 عامًا)، بينما انسحب المرشح الرابع، محرم إنجة (59 عامًا).

وأعلن رئيس “المجلس الأعلى للانتخابات” أحمد ينار، انتهاء عملية التصويت دون ورود أي مشكلات، مضيفًا أن ثلاثة مواطنيني فقدوا حياتهم جراء أزمة قلبية، (مواطنَين اثنين وآخر من مراقبي صناديق الاقتراع).

وبعد يوم تصويت حافل بدأ منذ الساعة الثامنة صباحًا، بدأت مرحلة فرز الأصوات في انتخابات شارك فيها 64 مليونًا و113 ألفًا و941 شخصًا داخل تركيا وخارجها، وفق ما نشره “المجلس الأعلى للانتخابات” (YSK).

وتمثل النساء من أصل حصيلة الناخبين المحليين 50.6% بعدد 30 مليونًا و710 ألفًا و790 سيدة، وتبلغ نسبة الرجال 49.4% وعددهم 29 مليونًا و897 ألفًا و53 شخصًا.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم عبر 191 ألفًا و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم تركيا.

وأدلى ثلاثة ملايين و416 ألفًا و98 ناخبًا من المغتربين الأتراك بأصواتهم في الممثليات الخارجية لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها في 9 من أيار الحالي.

واتخذ “المجلس الأعلى للانتخابات” تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 من شباط الماضي، في مدارس أقل تضررًا ومراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

ويخوض في الانتخابات البرلمانية 24 حزبًا سياسيًا و151 مرشحًا مستقلًا السباق الانتخابي.

وقال الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان، عبر “تويتر” بعد انتهاء عملية التصويت، “لقد اكتمل التصويت في جميع أنحاء بلدنا، لحسن الحظ، بطريقة تليق بديمقراطيتنا. الآن، كما هو الحال دائمًا، حان الوقت للتمسك بصناديق الاقتراع. سنواصل حماية إرادة أمتنا حتى يتم الانتهاء من النتائج”.

وقال المرشح الرئاسي وزعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو عبر “تويتر“، “أريد أن أخاطب أبطالنا الديمقراطيين. وإلى أن يتم تسليم آخر ورقة اقتراع موقعة، لا تغادر مراكز الاقتراع أبدا مهما حدث. يعتمد المظهر الكامل والصحيح لإرادة الأمة على تصميمك. سترى، الأمر يستحق التعب “.

ويجب أن يحصل المرشح الرئاسي على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة ليتم انتخابه، وهذا يعني 50%+1 على الأقل من عدد الناخبين، ويتم الإعلان عن النتائج الأولية قبل الساعة الـ23:59.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة