بدء مسلسل الهبوط في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

camera iconلاعبو فريق ساوثهامبتون بعد خسارتهم أمام فولهام وهبوطهم من الدوري الممتاز- 14 من أيار 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

بدأت تتضح معالم الطريق بالنسبة للأندية التي تتصارع على البقاء في دوري الأضواء بالدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى للموسم الحالي.

وتأكد رسميًا هبوط نادي إلتشي في الدوري الاسباني للدرجة الأولى، ونادي ساوثهامتون في الدوري الإنجليزي الممتاز.

كما هبط نادي سامبدوريا في الدوري الإيطالي للدرجة الأولى، وثلاثة أندية في الدوري الفرنسي هي: اجاكسيو، تروا، إنجيه.

فيما يشتد الصراع والهروب من شبح الهبوط في الدوري الألماني للدرجة الأولى بين ثمانية اندية، ولم يهبط أي فريق منها رسميًا حتى الآن.

ساوثهامتون من “البريميرليج”

هبط رسميًا فريق ساوثهامتون من الدوري الإنجليزي الممتاز إلى دوري الرابطة الإنجليزية (درجة الأولى)، إثر هزيمته على أرضه 0×2 أمام فولهام في الجولة الـ36 الماضية، وبعد أن تذيّل جدول الترتيب بالمركز الـ20 مع نهاية الجولة الـ36 برصيد 24 نقطة.

وكان ساوثهامتون هبط سابقًا في موسم 2004- 2005، ثم صعد في موسم 2012- 2013، كما يتصارع في “البريميرليج” للهروب من شبح الهبوط خمسة أندية، حيث سيهبط فريقان مع ساوثهامتون هما ليستر سيتي بالمركز الـ19 وله 30 نقطة، وليدز يونايتد بالمركز الـ18 وله 31 نقطة، بالإضافة إلى إيفرتون بالمركز الـ17 برصيد 32 نقطة.

بينما تنخفض التوقعات بالنسبة لكل من فريقي نوتينغهام فورست الوافد الجديد وهو بالمركز الـ16، ويليه وست هام يونايتد وله 37 نقطة في المركز الـ15.

إلتشي يودع الليجا رسميًا

بدوره، ودع فريق إلتشي الدوري الإسباني للدرجة الأولى قبل جولتين من الآن، أي في الجولة الـ33 ، على الرغم من أنه حقق فوزًا تاريخيًا على أتلتيكو مدريد 1×0 في الجولة الماضية.

وكان يحتل المركز الوصيف والثاني، ليتراجع إلى المركز الثالث بعد فوز ريال مدريد بهدف وحيد على خيتافي.

وحل إلتشي بالمركز الـ20 والأخير برصيد 19 نقطة، وتتصارع سبعة أندية على الهروب من شبح الهبوط للدرجة الثانية.

ولا يزال فريقا إسبانيول بالمركز الـ19 ويسبقه خيتافي ضمن دائرة الخطر، برصيد 31 و34 نقطة، ثم بلد الوليد بـ35 نقطة بالمركز الـ17.

كما تسعى كل من أندية قاديش وألميريا وفالنسيا وسيلتا فيغو للابتعاد عن دائرة الخطر، وهي بعيدة بحدود أربع نقاط عن المنطقة الحمراء.

مفاجأة “الكالتشيو”

هبط رسميًا فريق سامبدوريا، وهو أعرق وأقدم الأندية الإيطالية، إلى الدرجة الثانية بعدما تذيل جدول الترتيب في دوري “الكالتشيو” برصيد 17 نقطة، وقدم مستوى هو الأسوأ له منذ عقود من الزمن.

وهناك ستة فرق تحاول الهروب من شبح الهبوط، ولكن الأقرب إلى دائرة الخطر هي كريمونيزي الوافد الجديد بالمركز الـ19 وله 24 نقطة.

ثم يأتي بالمركز الـ18 فيرونا وقبله سبيزيا ولهما 30 نقطة، وحل ليتشي بالمركز الـ16 وله 32 نقطة، وبدرجة أقل خطورة هناك فريقا ساليرنتينا وامبولي ولهما نفس عدد النقاط (34 نقطة).

هبوط ثلاثة فرق رسميًا من الدوري الفرنسي

هبطت ثلاثة أندية دفعة واحدة إلى الدرجة الثانية في الدوري الفرنسي وهي: إنجيه متذيل الترتيب بـ14 نقطة، ويليه تروا بالمركز الـ19 وبرصيد 22 نقطة، وقبله في المركز الـ18 اجاكسيو وله 23 نقطة.

بينما يتصارع كل من الفريقين نانت في المركز الـ17 وله 33 نقطة، واوكسير بالمركز الـ16 وله 34 نقطة.

وبنسب أقل خطورة يأتي فريقا استاد بريست في المركز الـ15 وله 38 نقطة، وقبله ستراسبورج ويساويه بعدد النقاط.

ثمانية فرق مهددة في دوري “البوندسليجا”

لم يهبط أي نادٍ في الدوري الألماني للدرجة الأولى رسميًا حتى الآن، ولكن هناك ثمانية أندية تتصارع في الابتعاد عن شبح الهبوط.

من المتوقع هبوط فريقين إلى الدرجة الثانية، بينما الفريق رقم 16 على جدول الترتيب سيلعب مباراة فاصلة من صاحب المركز الثالث في الدرجة الثانية، لتحديد الصاعد الهابط حسب نظام دوري “البوندسليجا”.

وتضم الأندية التي هي داخل المنطقة الحمراء: هيرتا برلين، شتوتغارت، شالكة 04، وبنسبة أقل تقع أندية بوخوم وهوفنهايم واوجسبورج وفيردربريمن.

وما زالت هناك جولتان على نهاية الدوري الألماني للدرجة الأولى للموسم الحالي، الذي كان ثقيلًا جدًا على عديد من الأندية وخاصة في المنافسة على القمة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة