“جوجل” تبدأ بحذف الحسابات غير المستخدمة نهاية العام الحالي

camera iconشعار شركة "جوجل" على واجهة متجر للشركة بمدينة نيويورك الأمريكية- 20 كانون الثاني 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت شركة “ألفابت”، الشركة الأم لشركة “جوجل”، أنها ستحذف حسابات المستخدمين التي بقيت غير مستخدمة منذ عامين، اعتبارًا من كانون الأول المقبل، “لمنع التهديدات الأمنية والتهكير”.

وجاء في بيان الشركة، الصادر الثلاثاء 16 من أيار، أنه إذا لم يتم استخدام حساب “جوجل” أو تسجيل الدخول إليه لمدة عامين على الأقل، فسيحذف الحساب والمحتوى الذي يحتويه، وهو مايتضمن يتضمن تطبيقات “Gmail”، و”Docs”، و”Drive”، و”Meet”، و”Calendar”، بالإضافة إلى حساب الـ “يوتيوب”، و”صور جوجل”.

وينطبق التغيير الجديد في سياسة الشركة بالنسبة للمستخدمين، على حسابات “جوجل” الشخصية فقط، وليس على الحسابات التجارية التابعة للمؤسسات مثل المدارس أو الشركات.

واعتبارًا من يوم الإعلان، سترسل “جوجل” إشعارات متعددة إلى عنوان البريد الإلكتروني للحساب والبريد الالكتروني الاحتياطي للحسابات غير النشطة قبل الحذف.

واستندت الشركة في قرارها إلى أنه إذا لم يستخدم الحساب لفترة طويلة من الوقت، فمن المرجح أن يخترق، لأن الحسابات “المنسية أو غير الفعالة” غالبًا ما تعتمد على كلمات مرور قديمة أو مكررة، والتي ربما تكون قد تعرضت للاختراق سابقًا.

وأغلب الحسابات القديمة (بنسبة 1 على 10 حسب تحليلات الشركة) لا تعتمد على طرق المصادقة الثنائية في حماية الحساب، وتتلقى عددًا أقل من فحوصات الأمان من قبل المستخدم، وفق البيان.

كيف يلغى الحذف؟

أوضحت “ألفابت” أن أبسط طريقة للحفاظ على حساب “جوجل” نشطًا هي تسجيل الدخول مرة واحدة على الأقل كل عامين للحساب، أو لأي من خدمات “جوجل”، ليعتبر الحساب نشطًا وإلغاء الحذف.

ويتضمن إجراء تنشيط الحساب أيضًا بالإضافة إلى تسجيل الدخول للبريد الإلكتروني، قراءة أو إرسال بريد إلكتروني،وأو استخدام خدمة “Google Drive”، أو مشاهدة فيديو على “يوتيوب”، أو تنزيل تطبيق من متجر “Google Play”، أو استخدام بحث “جوجل” من الحساب غير النشط، أو استخدام تسجيل الدخول للحساب غير النشط لتسجيل الدخول إلى تطبيق أو خدمة تابعة لجهة خارجية.

وذكرت الشركة الأمريكية أنه في حال كان حساب “جوجل” مرتبط باشتراك فعّال في موقع أو خدمة أو تطبيق، فإنه يعتبر أيضًا حساب نشط لن تؤثر عليه السياسة الجديدة.

وفي 8 من أيار الحالي، قال الملياردير الأمريكي مالك شركة “تويتر”، إيلون ماسك، إنه سيزيل الحسابات من على المنصة التي كانت غير نشطة لعدة سنوات ويأرشفها، مبررًا أن الإجراء “مهم لتحرير الحسابات المهجورة”.

وفي عام 2020، أعلنت جوجل إنها ستزيل المحتوى المخزن في حساب غير نشط ، لكنها لن تحذف الحساب نفسه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة