نشاط تنظيم “الدولة” بحدوده الدنيا.. حملات “قسد” مستمرة

مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية خلال حملة أمنية استهدفت خلايا تنظيم الدولة شمال شرقي سوريا (SDF)

camera iconمقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية خلال حملة أمنية استهدفت خلايا تنظيم الدولة شمال شرقي سوريا (SDF)

tag icon ع ع ع

نشرت وكالة “هاوار” المقربة من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تسجيلًا مصوّرًا قالت إنه من عمليات أمنية شنتها الأخيرة ضد خلايا من تنظيم “الدولة الإسلامية” في محافظات دير الزور، والحسكة، ومدينة منبج شرقي حلب.

وأضافت الوكالة، الأحد 21 من أيار، أن الحملة الأمنية أسفرت عن اعتقال ثمانية عناصر من التنظيم، وهو ما أظهره التسجيل المصوّر المرفق بالخبر.

وبينما لم تعلن “قسد” عبر معرفاتها الرسمية عن العملية المشار إليها، نشرت معرّفات “قوى الأمن الداخلي” (أسايش) عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصوّرة متفرقة، خلال الأيام الماضية، قالت إنها من حملات أمنية ضد خلايا التنظيم، وأخرى طالت تجارًا للمخدرات في المناطق نفسها.

العمليات لم تقتصر على جانب واحد، إذ قالت “قسد” عبر موقعها الرسمي، إن دورية تابعة لها تعرضت، السبت الماضي، لهجوم مسلح على طريق أبو خشب غربي دير الزور، ما أسفر عن إصابة ثلاثة من عناصرها، وأحد قادتها في المنطقة.

عمليات “قسد” المعلن عنها مؤخرًا تأتي تزامنًا مع انحسار نشاط التنظيم في سوريا والعراق، وتصاعد وتيرة العمليات التي يشرف عليها التحالف الدولي بقيادة أمريكا، شمال شرقي سوريا، وصولًا إلى الأراضي العراقية.

وأعلن التنظيم عبر معرفاته المغلقة على تطبيق “تلجرام”، في 19 من أيار الحالي، عن حصيلة عملياته الأسبوعية حول العالم التي بلغت 27 عملية، واحدة منها في محافظة دير الزور شرقي سوريا، سبقتها بأسبوع عملية استهدفت حي برزة في العاصمة دمشق.

وفي إحاطة نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، في 24 من نيسان الماضي، بشأن عمليات تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق، قالت إن هجمات التنظيم تراجعت في سوريا والعراق خلال الأشهر الأولى من العام الحالي.

وورد خلال الإحاطة حديث القائد العام لـ”قوة العمل المشتركة المشتركة- عملية العزم الصلب”، اللواء ماثيو ماكفارلين، أن التحالف الدولي سجل انخفاضًا بهجمات التنظيم في سوريا بنسبة 55% خلال نفس الفترة من عام 2022.

اقرأ أيضًا: كيف تحولت مواجهة تنظيم “الدولة” إلى حرب أرقام في سوريا

وفي مطلع أيار الحالي، عقب أيام من الحديث الأمريكي عن انخفاض عمليات تنظيم “الدولة” في سوريا، أصدر مركز “مكافحة التطرف” الأمريكي تقريرًا حمل عنوان “عودة داعش- تمرد وسط سوريا”، جاء فيه أن التنظيم نفذ ما لا يقل عن 38 هجومًا مؤكدًا في نيسان الماضي وحده، بينما لم يتجاوز عدد ما تبناه التنظيم في سوريا عشر عمليات.

انفوجراف بعمليات التنظيم من العدد المطبوع لمجلة النبأ الرسمية لتنظيم "الدولة"- 19 أيار 2023 (النبأ/ تيلجرام)

“إنفوجراف” بعمليات التنظيم من العدد المطبوع لمجلة “النبأ” الرسمية لتنظيم “الدولة”- 19 من أيار 2023 (النبأ/تلجرام)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة