الأتراك ينتخبون رئيسًا في جولة انتخابات ثانية لأول مرة

مواطن تركي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها أردوغان وكليجدار أوغلو (TRT HABE)

camera iconمواطن تركي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها أردوغان وكليجدار أوغلو (TRT HABE)

tag icon ع ع ع

يتوجه المواطنون الأتراك منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم، الأحد 28 من أيار، للإدلاء بأصواتهم في الجولة الانتخابية الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تقام لأول مرّة في تاريخ البلاد.

وتأتي هذه الجولة بعد أسبوعين على الجولة الأولى التي انتهت دون حسم لصالح أي من مرشحيها، إذ شارك فيها كل من المرشح عن “تحالف الشعب”، رجب طيب أردوغان، والمرشح عن “تحالف الأمة”، كمال كليجدار أوغلو، رئيس حزب “الشعب” الجمهوري المعارض، والمرشح عن “تحالف الأجداد”، سنان أوغان، بعد انسحاب المرشح محرم إنجه.

ويشارك في هذه الجولة كل من أردوغان وكليجدار وأوغلو، الذين حصلا على أكبر نسبة من الأصوات في الجولة الأولى.

ويستمر التصويت في هذه الجولة الانتخابية حتى الخامسة من مساء اليوم.

ومن المقرر إقامة 1094 مجلس انتخابي، وإنشاء 191885 صندوق اقتراع، ضمن 973 منطقة، لإتاحة المجال أمام 60 مليونًا و721 ألفًا و745 ناخبًا، للإدلاء بأصواتهم.

ويمكن للناخبين التصويت باستعمال إحدى الوثائق الرسمية، التي تحمل رقم الهوية، ويمكن للناخب معرفة مكان ورقم صندوق الاقتراع الذي يجب أن يصوت من خلاله، عبر الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للانتخابات (YSK).

ويمنع دخول مكان التصويت مع مسجلات الفيديو أو أجهزة اتصال كالهواتف المحمولة، ويجب أن تترك في عهدة لجنة الصناديق، على أن يستلمها أصحابها بعد عملية التصويت.

صناديق متنقلة

من المقرر إنشاء صناديق اقتراع متنقلة للوصول إلى الناخبين المرضى أو ذوي الإعاقة، ويمكن للكفيفين المشاركة بالانتخابات ياستخدام نموذج معد خصيصًا لهم، كما جرى تنفيذه في الجولة الأولى من الانتخابات، في 14 من أيار.

جرى وضع لجان صناديق الاقتراع في 167 نقطة ضمن 151 مكتبًا تمثيليًا في 73 دولة، لنحو 3.5 مليون ناخب مسجل في السجل الانتخابي في الخارج.

واستمرت الانتخابات للمقيمين خارج تركيا في الفترة بين 20 و24 من أيار، وتستمر عمليات التصويت على بوابات الجمارك لمن لم يتمكن من التصويت في بلد إقامته، على أن تتوقف مع توقف الانتخابات داخل تركيا، مساء اليوم.

يحظر اليوم في نطاق حظر انتخابي، بيع المشروبات الكحولية، أو تقديم الكحول وشربها في مكان عام، كما سيجري إغلاق المقاهي وأماكن الترفيه، ولن يسمح سوى بوجبات الطعام في المطاعم.

يمنع حمل السلاح لغير أفراد الأمن والشرطة، ويمنع نشر أخبار وتنبؤات حول نتيجة الانتخابات بين الساعة السادسة والتاسعة.

ومنذ الساعة السادسة من مساء أمس السبت، دخلت تركيا مرحلة صمت انتخابي انتهت في الساعة 12 من اليوم نفسه.

وتأتي هذه الجولة لعدم قدرة أي من المرشحين في الجولة الأولى على تخطي عتبة 50% من أصوات الناخبين.

وجاءت نسب التصويت حينها على النحو التالي: 49.52% لأردوغان، و44.88% لكليجدار أوغلو، و5.2% لأوغان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة