وفاة الفنان السوري أسامة الروماني عن عمر ناهز 81 عامًا

الفنان السوري، أسامة الروماني، من أحد مشاهده في مسلسل "مربى العز" في 2023 (فيس بوك)

camera iconالفنان السوري أسامة الروماني من أحد مشاهده في مسلسل "مربى العز" في 2023 (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

توفي الفنان السوري أسامة الروماني عن عمر ناهز 81 عامًا اليوم، الاثنين 29 من أيار، جراء تعرضه لاحتشاء عضلة القلب، ونعته نقابة الفنانين في سوريا وعدد من الممثلين والمخرجين.

الممثل قاسم ملحو قال في نعيه عبر “فيس بوك”، “بعد انقطاع طويل، عاد مؤخرًا ليقدم نشاطًا فنيًا مكثفًا، ويبدو أنه لا يريد الرحيل عنا قبل أن يترك لنا أثرًا مهنيًا محدثًا”.

الممثلة أمل عرفة علّقت عبر “تويتر” بقولها “بعد غربة تلاتين سنة رجع يواصل مشوارو، وغاب اليوم بعد أمل كبير من كل اللي عرفو انو الكبار صارو بيناتنا، فقدانك حزين جدًا”.

أسامة الروماني ممثل سوري، ومخرج برامج تلفزيونية، من مواليد مدينة دمشق 1942، وهو الشقيق الأصغر للممثل الراحل هاني الروماني.

بدأ حياته الفنية من المسرح مطلع ستينيات القرن الماضي، واشتهر بدور نايف في مسرحية “ضيعة تشرين”، ودور “أبو أحمد” في مسرحية “غربة”.

ومنذ عام 1963 وحتى مطلع الثمانينيات، لعب أسامة الروماني عدة أدوار في مسلسلات تلفزيونية، منها: “حمام القيشاني”، “ساعي البريد”، “أسود أبيض”، “زقاق المايلة”، “بريمو”، “الأميرة الخضراء”، “حياتنا”، “بصمات على جدار الزمن”.

وكان للفنان عدد من المشاركات السينمائية حينها منها: “عجاج”، “يوم آخر للحب”، “المغامرة”.

أخرج أسامة الروماني للتلفزيون السوري بعض البرامج المنوّعة، أشهرها “نجوم وأضواء” أواخر السبعينيات مع الإعلامية منى الكردي.

عمل مشرفًا ومديرًا للمشاريع في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك في الكويت، وأنتج معها برامج للأطفال أبرزها “افتح يا سمسم”، “سلامتك”.

غاب الروماني نحو 40 عامًا عن الوسط الفني السوري، وغادره نحو الكويت، ليعود مؤخرًا ويشارك في عديد من الأعمال التلفزيونية خلال العامين الماضيين، منها “على قيد الحب”، “كسر عضم”، “خريف عمر”، “صبايا”، “حوازيق”، “مربى العز”، وكان آخر أعماله بطولة مسلسل “الكرزون”.

وبعد عودته إلى دمشق، أجرى أسامة الروماني عشرات اللقاءات الصحفية، تحدث فيها عن سبب رغبته بالعودة للوسط الفني السوري، وتقديم ما يجيده ضمنه، معتبرًا أن الاستقبال الحار الذي حظي به عند عودته من قبل الوسط الفني والإعلامي على حد سواء، يحمّله مزيدًا من المسؤولية فيما سيقدمه في هذا المجال.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة