السوري محمود داوود ينتقل إلى دوري “البريميرليج”

camera iconاللاعب الألماني من أصل سوري محمود داوود (Getty Images)

tag icon ع ع ع

انضم صانع الألعاب محمود داوود (27 عامًا)، لاعب نادي بوروسيا دورتموند الألماني، إلى نادي برايتون الإنجليزي، خلال الميركاتو الصيفي 2023، ويعد أول لاعب من أصل سوري يلعب في الملاعب الإنجليزية وتحديدًا في دوري “البريميرليج”.

وجاء انضمام محمود داوود إلى الفريق الإنجليزي بالمجان، بعد أن انتهى عقده مع بوروسيا دورتموند نهاية الموسم الحالي.

وكان اللاعب الألماني- السوري رفض مواصلة مسيرته مع الفريق الألماني، بسبب كثرة جلوسه على دكة البدلاء خلال الموسمين الماضيين.

وقد تمت الصفقة بنجاح، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عنها من قبل نادي برايتون بشكل رسمي، وخاصة أن داوود قد خضع للفحص الطبي في العاصمة البريطانية لندن بالأسبوع الحالي.

بدورها، قالت صحيفة “dailymail” البريطانية على موقعها الرسمي، في 31 من أيار الماضي، إن لموسيس كايسيدو وكيل اللاعب محمود داوود وافق على شروط العقد الذي قدمه نادي برايتون للتعاقد معه لمدة أربع سنوات مقبلة.

وأضافت الصحيفة أن برايتون بات يستهدف عددًا من اللاعبين لتعزيز قدرات الفريق الأول، بعد أن ضمن تأهله إلى الدوري الأوروبي، ومن ضمنهم محمود داوود.

وأشادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية بالمستوى الذي قدمه داوود في المواسم الماضية مع فريق بوروسيا دورتموند، إذ خاض اللاعب مع الفريق الألماني طوال الفترة السابقة 140 مباراة في كل المناسبات.

لعب داوود في الموسم الحالي عشر مباريات فقط، بسبب إصابته بخلع في كتفه نهاية الموسم الماضي، لكنه تعافى من الإصابة وشارك فريقه في الموسم الحالي.

وقدم فريق برايتون موسمًا جيدًا من الناحيتين الفنية والإدارية، وهو مرشح للحصور الأوروبي في السنوات المقبلة تحت قيادة المدرب الألماني إدين تيرزيتش.

وكان نادي برايتون احتل المركز السادس في الترتيب العام بالدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي.

وبذلك يكون أول لاعب يشارك في مسابقة الدوري الأوروبي مع فريقه الجديد برايتون في الموسم المقبل، بسبب تأهل فريقي السيتي واليونايتد لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لدوري أبطال أوروبا.

ويعتبر محمود داوود موهبة كروية أثبتت حضورها الفعّال في دوري “البوندسليجا”، وكذلك مع منتخب ألمانيا تحت 21 سنة.

وحسب موقع “transfermarkt” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية الحالية لداوود 12 مليون يورو.

يشغل اللاعب ثلاثة مراكز في خط الوسط، هي الوسط الدفاعي والوسط والوسط المهاجم.

مشواره الكروي

ولد محمود داوود في مدينة عامودا شمال شرقي سوريا التابعة لمدينة الحسكة في 1 من كانون الثاني عام 1996، وهو يحمل الجنسية الألمانية.

بدأ مشواره الاحترافي في ألمانيا برفقة نادي دوسلدروف، وانتقل منه إلى نادي مونشنغلادباخ في 2010، واستمر معه، ولعب مع الفئات العمرية حتى عام 2013 عندما لعب مع الفريق الأول.

خاض مع فريقه 86 مباراة في مختلف المسابقات وصولًا إلى عام 2017، وسجل ثمانية أهداف وصنع 16.

في عام 2017، انتقل داوود إلى بوروسيا دورتموند مقابل 12 مليون يورو، ولعب مع الفريق الأصفر 141 مباراة في المسابقات المحلية والأوروبية، وأحرز خمسة أهداف وصنع 17 هدفًا.

وفي الموسم الحالي، خاض داوود مع فريق بوروسيا دورتموند عشر مباريات في كل المناسبات، كما لعب مع المانشافت الأول مرتين، وكذلك مع منتخب ألمانيا تحت 21 سنة 22 مباراة، وسجل أربعة أهداف.

شارك مع منتخبات الفرق العمرية تحت 20 و19 و18 سنة، ولعب معهم 12 مباراة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة