كشف حساب الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى في ختام موسم 2023

لاعبو نابولي يحتفلون بعد فوزهم بلقب الدوري الإيطالي في ملعب "دييجو مارادونا"- 4 من حزيران 2023 (Ciro Fusco / ANSA / Pool Photo via AP)

camera iconلاعبو نابولي يحتفلون بعد فوزهم بلقب الدوري الإيطالي في ملعب "دييجو مارادونا"- 4 من حزيران 2023 (Ciro Fusco / ANSA / Pool Photo via AP)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

انتهت المنافسة بين أندية الدوريات الأوروبية الكبرى، بعد أن شهدت أحداثًا دراماتيكية ومثيرة حتى اللحظة الأخيرة منها، في موسم كروي شهد اعتلاء أندية منصة التتويج بعد غياب لسنوات، واحتفاظ أندية أخرى بلقب الدوري منذ مواسم.

في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج)، حافظ مانشستر سيتي على اللقب، وفي الدوري الإسباني (الليجا)، فاز برشلونة بالبطولة، وفي الإيطالي (الكالتشيو) عاد نابولي إلى المنصة بعد 33 عامًا، وفي الألماني (البوندسليجا)، أبقى بايرن ميونيخ اللقب في خزائنه للسنة الـ11 تواليًا، وتُوّج باريس سان جيرمان بطلًا للدوري الفرنسي (الليغ 1) للمرة الثانية تواليًا.

السيتي بطل “البريميرليج”

حقق فريق مانشستر سيتي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الثالث على التوالي بقيادة الإسباني بيب جوارديولا، الذي يحرز اللقب الخامس له مع السماوي منذ عام 2016 حتى الآن.

تعد البطولة رقم تسعة في الدوري بالنسبة لمانشستر، الذي يستعد لخوض نهائي دوري الأبطال ضد فريق إنتر ميلان الإيطالي، في 10 من حزيران الحالي، على ملعب “أتاتورك الأولمبي” في مدينة اسطنبول، علمًا أن خزائن السماوي تفتقد لهذه البطولة.

تصدّر السيتي “البريميرليج” برصيد 89 نقطة من 38 مباراة، فاز في 28 مواجهة وتعادل بخمس وخسر مثلها، له من الأهداف 94 هدفًا، وهي أعلى نسبة تهديف في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، وعليه 33 هدفًا.

ويأتي آرسنال ثانيًا برصيد 84 نقطة، بعد موسم استثنائي للنادي الذي خسر الصدارة بعد احتفاظه بها لفترة دامت 248 يومًا، لكنه فقدها قبل الأنفاس الأخيرة من نهاية الدوري.

وكان الصراع شديدًا على بطاقتي مربع الكبار، اللتين حُسمتا لمصلحة كل من مانشستر يونايتد بالمركز الثالث برصيد 75 نقطة، ونيوكاسل يونايتد بالمركز الرابع برصيد 71 نقطة، ليضمن الأربعة الأوائل بطاقة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

وحل ليفربول خامسًا برصيد 67 نقطة، وبرايتون سادسًا برصيد 62 نقطة، ليشاركا في الموسم المقبل بالدوري الأوروبي، وجاء أستون فيلا سابعًا برصيد 61 نقطة ليلعب الموسم المقبل في دوري المؤتمر الأوروبي.

وتصدر مهاجم السيتي النرويجي إيرلينج هالاند قائمة الهدافين بالدوري الإنجليزي برصيد 36 هدفًا مع تحطيمه كثيرًا من الأرقام القياسية، وجاء هاري كين قائد توتنهام ثانيًا برصيد 30 هدفًا، وحل ثالثًا إيفان توني لاعب برينتفورد وله 20 هدفًا، وجاء رابعًا المصري محمد صلاح لاعب ليفربول بـ19 هدفًا.

ويعد نادي مانشستر يونايتد أكثر من حقق “البريميرليج” برصيد 20 لقبًا، يليه ليفربول بـ19 لقبًا، ثم أرسنال بـ13 لقبًا، والرابع إيفرتون بتسعة ألقاب، والسيتي بتسعة، والقائمة تطول.

برشلونة بعد ثلاث عجاف

أحرز فريق برشلونة بطولة الدوري الإسباني بقيادة تشافي هيرنانديز، وهو اللقب الأول له كمدرب مع البارسا، والبطولة رقم 27 في تاريخ الفريق الكتالوني.

وسار برشلونة بخطوات ثابتة نحو الوصول إلى منصة التتويج في بطولة الدوري الإسباني، بعد أن غاب عن التتويج في المواسم الثلاثة الماضية، وتصدر ترتيب “الليجا” بـ88 نقطة من 37 مباراة، فاز في 28 مواجهة وتعادل بأربع وخسر خمسة لقاءات، وسجل 69 هدفًا واهتزت شباكه 18 مرة.

ومع لعب 37 مباراة، يأتي ريال مدريد في المركز الثاني برصيد 77 نقطة، يليه بالمركز الثالث أتلتيكو مدريد بـ76 نقطة، وجاء رابعًا ريال سوسييداد بـ68 نقطة.

وحل فياريال بالمركز الخامس برصيد 63 نقطة، وتلاه سادسًا ريال بيتيس وله 59 نقطة، وتأهلا معًا لمسابقة الدوري الأوروبي.

ويتصدّر البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم فريق برشلونة قائمة الهدافين برصيد 23 هدفًا، يليه الفرنسي كريم بنزيما لاعب الفريق الملكي وله 18 هدفًا، وحلّ ثالثًا خوسيلو لاعب إسبانيول الذي هبط للدرجة الثانية برصيد 16 هدفًا، وبورخا لاعب ريال بيتيس وجريزمان لاعب أتلتيكو مدريد ولكل منهما 15 هدفًا.

ويعتبر ناديا ريال مدريد وبرشلونة أكثر من حقق لقب بطولة الدوري الإسباني برصيد 35 لقبًا للريال و27 لقبًا لبرشلونة، يليهما أتلتيكو مدريد برصيد 11 لقبًا، وأتليتك بيلباو بثمانية.

نابولي بذكريات مارادونا

بعد غياب 33 سنة عن آخر تتويج له في بطولة الدوري الإيطالي للدرجة الأولى، حسم فريق نابولي اللقب لمصلحته قبل خمس جولات على نهاية “الكالتشيو”، وحقق الفريق لقبه الثالث تاريخيًا.

وانتظرت جماهير وعشاق نابولي بشغف لحظة الحصول على التاج المفقود، منذ أيام أسطورة الفريق الأرجنتيني الراحل دييجو أرماندوا مارادونا، حين حقق البطولة نسخة 1990.

وهذه المرة الأولى التي يحسم فيها نابولي اللقب قبل عدة جولات من نهاية الموسم، بعدما حسم لقب 1990 في الجولة الأخيرة، ولقب 1987 في الجولة قبل الأخيرة.

وتعد المرة الأولى منذ 22 سنة، التي يحرز لقب البطولة فريق من خارج الثلاثة الكبار، يوفنتوس وإنتر ميلان وإي سي ميلان، منذ تتويج نادي روما في 2001.

بعد 37 مباراة، يتصدّر الآزوري جدول ترتيب الدوري برصيد 87 نقطة، فاز في 27 مواجهة وتعادل بست وخسر أربع مقابلات، له 75 هدفًا وعليه 28 هدفًا.

وضمنت ثلاثة أندية وجودها ضمن مربع الكبار في دوري “الكالتشيو”، من أجل المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، وجاء لاتسيو بالمركز الثاني برصيد 71 نقطة، وحلّ إنتر ميلان ثالثا بـ69 نقطة، وميلان “حامل اللقب” بالمركز الرابع بـ67 نقطة.

ويتصدّر النيجيري فيكتور أوسيمين لاعب نابولي قائمة الهدافين في الدوري الإيطالي برصيد 25 هدفًا، ويليه الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز لاعب إنتر ميلان برصيد 21 هدفًا، وحلّ ثالثًا السنغالي بولاي ديا لاعب ساليرنتيانا وله 16 هدفًا.

ويعتبر نادي يوفنتوس أكثر من حقق لقب الدوري الإيطالي برصيد 36 لقبًا، يليه في المركز الثاني إنتر ميلان وإي سي ميلان برصيد 19 لقبًا، والثالث نادي جنوى برصيد تسعة ألقاب.

وحقق لقب الدوري الموسم الماضي نادي إي سي ميلان، بعد 11 عامًا من غيابه عن التتويج بالدوري.

البافاري يخطف اللقب من دورتموند

تمكّن فريق بايرن ميونيخ وبصعوبة بالغة من خطف اللقب رقم 11 على التوالي، بعد منافسة شديدة مع الغريم التقليدي بوروسيا دورتموند.

وتساوى البافاري مع دورتموند بعدد النقاط، بـ71 لكل منهما، لكن تقدم البايرن بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة بين الفريقين، أبقى على اللقب في خزائن البافاري.

وسجل بايرن ميونيخ 92 هدفًا، وتلقت شباكه 38 هدفًا، والفارق 54 هدفًا لمصلحته، بينما سجل دورتموند 83 هدفًا واهتزت شباكه 44 مرة بفارق 39 هدفًا لمصلحته.

وانتهت المواجهات بين الفريقين لمصلحة البافاري، إذ تعادلا ذهابًا بهدفين لمثلهما ذهابًا، وفاز بايرن بأربعة أهداف لاثنين إيابًا.

وضمن فريقا لايبزيج صاحب المركز الثالث برصيد 66 نقطة، ويونيون رابعًا بـ62 نقطة، التأهل للمشاركة بدوري أبطال أوروبا، وصعد فرايبورج خامس الترتيب بـ59 نقطة إلى الدوري الأوروبي، وحل سادسًا باير ليفركوزن برصيد 50 نقطة، وضمن المشاركة بدوري المؤتمر الأوروبي.

ويتصدّر كريستوفر نكونكو لاعب لايبزيج قائمة الهدافين في “البوندسليجا” برصيد 16 هدفًا، بالتساوي مع نيكلاس فولكروغ لاعب فيردر بريمن، وتساوى في المركز الثاني كل من جريفو لاعب فرايبورج، وراندال كولو لاعب آينتراخت فرانكفورت، ولكل واحد منهما 15 هدفًا.

ويعد بايرن ميونيخ أكثر الأندية الألمانية تتويجًا بلقب الدوري برصيد 33 لقبًا، يليه نورنبورغ برصيد تسعة ألقاب، ثم بوروسيا دورتموند برصيد ثمانية ألقاب، ونادي شالكة برصيد سبعة ألقاب.

الباريسي أكثر الأندية الفرنسية تتويجًا

رغم امتلاكه ترسانة من النجوم، واجه فريق باريس سان جيرمان بقيادة مدربه كريستوف غالتييه صعوبة بالغة بالحفاظ على اللقب للمرة الثانية على التوالي، ليتمكن قبيل انتهاء الدوري بجولة من الفوز بالبطولة رقم 11 في تاريخه الكروي.

وشهد الدوري الفرنسي منافسة شديدة بين باريس سان جيرمان وفريق لانس على الصدارة، وحسمها الباريسي الذي تصدّر الترتيب العام برصيد 85 نقطة من 37 جولة، فاز في 27 مباراة وتعادل بأربع وخسر ست مواجهات.

وحلّ لانس ثانيًا برصيد 81 نقطة، وحقق الفوز في 24 مواجهة، وتعادل بتسع وخسر أربع مقابلات، وتأهلا للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، ويحتاج مارسيليا صاحب المركز الثالث وله 73 نقطة إلى خوض التصفيات المؤهلة لدوري الأبطال، بينما صعد فريق رين رابعًا برصيد 65 نقطة إلى المشاركة بدوري المؤتمر الأوروبي.

وتأهل تولوز صاحب المركز الـ13 برصيد 45 نقطة إلى المشاركة في الدوري الأوروبي مباشرة، كونه بطل كأس فرنسا.

ويتصدّر مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي صدارة الهدافين في الدوري الفرنسي برصيد 28 هدفًا، يليه ثانيًا ألكسندر لازكايت لاعب ليون بـ27 هدفًا، وجوناثان دايفيد لاعب نادي ليل برصيد 24 هدفًا.

وانفرد الباريسي برقم أكثر نادٍ فرنسي حقق البطولة بـ11 لقبًا، بعد فض الاشتباك مع نادي سانت إيتيان في قائمة الأندية الأكثر تتويجًا باللقب، إذ كان برصيد كل منهما عشرة ألقاب دوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة