بسعر يبدأ من 3499 دولار.. “آبل” تكشف عن نظارتها الذكية الأولى

tag icon ع ع ع

أعلنت شركة “آبل” الأمريكية خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن نظارتها الذكية الأولى التي تحمل اسم “Vision Pro”، والتي تعرض المحتوى الرقمي مع العالم الحقيقي.

وجاء الكشف عن المنتج الجديد مساء الاثنين، 5 من حزيران، وسيبدأ سعرها من 3499 دولارًا، ما يعادل نحو ثلاثة أضعاف تكلفة أغلى نظارة للواقع الافتراضي في شركة “ميتا”.

وتتيح نظارة “Vision Pro” للمستخدم التحكم في درجة انغماسه في العالم الافتراضي، من خلال حركة عيون المستخدم ويديه وصوته، دون الحاجة إلى ذراع تحكم خارجي.

وبفضل نظام تشغيل “VisionOS” الذي يعتبر أول نظام تشغيل مكاني في العالم، تتيح نظارة “Vision Pro” للمستخدمين التفاعل مع المحتوى الرقمي بطريقة تبدو وكأنه موجود فعليًا في مساحتهم.

وتأتي نظارة “آبل” الجديدة بتصميم أنيق يشبه نظارات التزلج، إذ تغطي النظارة طبقة زجاجية شفافة، بحيث يتيح ذلك للكاميرات والمستشعرات التقاط صورة دقيقة للبيئة المحيطة بها.

تقع الواجهة الزجاجية داخل إطار من الألمنيوم يحتوي على خمسة أجهزة استشعار، وشاشة العرض، و12 كاميرا تلتقط ملايين البكسلات في الثانية الواحدة للعالم الحقيقي أمام المستخدم، تمكن من الرؤية بوضوح أثناء ارتداء النظارة.

وتعمل النظارة بمعالجين وهما، “M2” المخصص لحواسيب “ماك”، الذي يعالج الرسوميات والبيانات، ومعالج “R1” الجديد المخصص لمعالجة البيانات التي جمعتها المدخلات الموجودة في النظارة، والذي يبث صورًا جديدة إلى الشاشات في غضون 12 ميلي بالثانية، بشكل أسرع ثماني مرات من غمضة العين، لضمان الشعور بالمحتوى.

وصممت نظارة “Vision Pro” للاستخدام طوال اليوم عند توصيلها بالكهرباء، ولما يصل إلى ساعتين من الاستخدام مع بطاريتها الخارجية.

نظارة "Vision Pro" من شركة آبل- 5 حزيران 2023 (آبل)

نظارة “Vision Pro” من شركة آبل- 5 حزيران 2023 (آبل)

ستوفر نظارة “Vision Pro” للمستخدمين مساحة للشاشة غير محدودة، والوصول إلى تطبيقاتهم المفضلة، وطرقًا جديدة لتنفيذ المهام المتعددة، مع دعم “Magic Keyboard” و”Magic Trackpad” لإدخال البيانات.

موعد طرحها بالأسواق

تنعكس ميزات حماية الخصوصية في نظارة “آبل” الذكية، عبر ميزة تأمين جديدة تطابق بصمة العين تسمى “OpticID”، للتأكد من هوية المستخدم عند إجراء عمليات الدفع داخل التطبيقات، وكذلك تسجيل الدخول إلى حساباته الإلكترونية عبر التطبيقات والخدمات المختلفة أثناء استخدام النظارة.

وأكدت “آبل” أن بيانات بصمة عين المستخدم ستحفظ وتشفر في النظارة، ولن تغادرها أبدًا، مشيرة إلى أنها لا تشارك أي بيانات تتعلق باستخدام الخدمات والتطبيقات داخل النظارة في ما يتعلق بحركة عين المستخدم مع خدمات وتطبيقات الطرف الثالث، ولكنها تشارك فقط بيانات الضغطات التي ينفذها المستخدم عبر أصابعه.

أفادت “آبل” أن النظارة الجديدة ستتوفر بسعر 3499 دولارًا مطلع العام المقبل في الولايات المتحدة، فيما ستطلقها في المزيد من البلدان في وقت لاحق من العام المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة