إضراب واحتجاجات على رفع أسعار المحروقات شرقي سوريا

مدنيون يحتجون على رفع أسعار المحروقات أمام بلدية القامشلي التابعة لـ"الإدارة الذاتية"- 18 من أيلول 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

camera iconمدنيون يحتجون على رفع أسعار المحروقات أمام بلدية القامشلي التابعة لـ"الإدارة الذاتية"- 18 من أيلول 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

tag icon ع ع ع

احتج العشرات من أبناء محافظة الحسكة على قرار “الإدارة الذاتية” (مظلة “قوات سوريا الديمقراطية”) رفع أسعار المحروقات في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا.

وأفاد مراسلا عنب بلدي في الحسكة أن العشرات تجمّعوا اليوم، الاثنين 18 من أيلول، أمام مباني البلديات التابعة لـ”الإدارة الذاتية” منددين بقرار رفع أسعار المحروقات في مناطق متفرقة من المحافظة.

وأغلقت معظم المحال التجارية في مدينة المالكية شرقي الحسكة أبوابها احتجاجًا على رفع أسعار المحروقات، وامتد احتجاج السكان حتى مدينة عين العرب (كوباني) شرقي محافظة حلب.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورًا قالوا إنها لاحتجاجات شهدتها مدينة عين العرب على رفع الأسعار، وتجمع عدد من أبناء المدينة في الأسواق لإبداء رفضهم رفع الأسعار.

ونشرت صفحات إخبارية محلية عبر “فيس بوك” صورًا تظهر إغلاقًا لمعظم المحال التجارية في المدينة تزامنًا مع الاحتجاجات.

الإضراب والاحتجاجات امتدت إلى مدينة المالكية، إذ نشرت صفحات إخبارية أيضًا صور تظهر إغلاقًا عامًا للمحال التجارية في عموم المدينة الواقعة شرقي الحسكة، أكدها مراسل عنب بلدي في المنطقة.

وبين المالكية وعين العرب تجمع العشرات من أبناء مدينة القامشلي أمام مبنى البلدية التابع لـ”الإدارة الذاتية”، ورفعوا شعارات منددة بقرار رفع أسعار المحروقات، بحسب مراسل عنب بلدي في القامشلي.

عشرات السكان يحتجون على رفع أسعار المحروقات بمدينة القامشلي شرقي الحسكة- 18 من أيلول 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

عشرات السكان يحتجون على رفع أسعار المحروقات بمدينة القامشلي شرقي الحسكة – 18 من أيلول 2023 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

وكانت “الإدارة الذاتية” رفعت، في 16 من أيلول الحالي، أسعار بعض أنواع المحروقات في مناطق سيطرتها دون إعلان رسمي.

وبحسب ما رصده مراسلو عنب بلدي، طال الرفع مادة المازوت المخصصة للمركبات، إذ ارتفع سعر الليتر الواحد من 525 إلى 2300 ليرة سورية، وارتفع سعر ليتر المازوت “الحر” من 1700 إلى 4600 ليرة.

مسؤولة “الرئاسة المشتركة للإدارة العامة للمحروقات” في شمال شرقي سوريا، عبير محمد خالد، علقت في تصريح صحفي على القضية بقولها، إن ارتفاع سعر مادة المازوت شمل كل المنشآت الصناعية، والسيارات السياحية، والمستشفيات الخاصة والشركات الخاصة، ومؤسسات “الإدارة الذاتية” المدنية والعسكرية.

بينما لم يطرأ أي تغيير على أسعار المازوت الخدمي (الأفران أو الأمبيرات أو مازت التدفئة أو المازوت الزراعي).

وبعد مرور ساعات على الحديث عن رفع الأسعار، نشرت “الإدارة” عبر معرّفها الرسمي في “تلجرام” (شائع الاستخدام في المنطقة) قائمة بأسعار المحروقات الجديدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة