× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

وفاة عالم الكيمياء المصري أحمد زويل

العالم المصري أحمد زويل

العالم المصري أحمد زويل

ع ع ع

توفي العالم المصري البارز، والحائز على جائزة “نوبل” في الكيمياء، أحمد زويل، عن عمر يناهز 70 عامًا، مساء اليوم، الثلاثاء 2 آب.

وقال شريف فؤاد، المتحدث الإعلامي باسم زويل، للتلفزيون المصري، إن “سبب الوفاة غير معروف هل السرطان أم شيء آخر.. أجريت آخر اتصال بالدكتور المعالج منذ أسبوع وكانت الأمور مستقرة”.

وأضاف فؤاد، وفقًا لما أورد التلفزيون المصري قبل قليل، أن “زوجته أبلغتنا الآن أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر، وأن يوارى الثرى فيها”.

أحمد زويل من مواليد مدينة دمنهور في جمهورية مصر، عام 1946، وحاز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، ويحظى بالجنسية الأمريكية حيث يقيم.

ابتكر البروفيسور زويل نظام تصوير سريع للغاية، يعمل باستخدام الليزر، وله القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض.

ونشر العالم المصري الأمريكي أكثر من 350 بحثًا علميًا في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة “ساينس” ومجلة “نيتشر”.

وضعت الولايات المتحدة العالم زويل ضمن قائمة الشرف التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية، إلى جانب ألبرت أنشتاين وألكسندر غراهام بيل.

مقالات متعلقة

  1. أشخاص ومنظمات عربية حازوا على جائزة نوبل
  2. من بوابة مصر.. روسيا أول المتأهلين إلى الدور الثاني
  3. الجربا يهنئ بـ "تجديد الثقة" بقيادة السيسي "الرشيدة"
  4. “سوريا لن تموت” فيلم مصري يتحدث عن القضية السورية بقالب درامي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة