ما الذي تعرفه عن دواء بنزوات البنزيل؟

PICT2561.JPG.jpg

بنزوات البنزيل سائل عديم اللون، وهو ناتج عن تكثف حمض البنزويك والكحول البنزيلي، ويعتبر عاملًا مساعدًا على الانحلال، إضافة لكونه عاملًا محلًا، كذلك هو عامل ملون للسيللوز والنتروسيللوز، وحين تمتصه حشرات العث والقمل فإنه يقوم بتدميرها عن طريق العمل على جهازها العصبي، ولذلك فإن هذا المستحضر يستخدم في المجالات التالية:

يستخدم كمثبت للروائح في العطور ليحسن الثباتية والخواص الأخرى للمكونات الفعالة، ويضاف للمستحضرات الغذائية كمنكه صناعي، ويستخدم كملدّن للسللوز وبوليميرات أخرى، وكمذيب في العديد من التفاعلات الكيميائية.

ولكن الاستخدام الأكثر شيوعًا هو استخدامه كمحلول موضعي مبيد للحشرات ومضاد للطفيليات في الطب البيطري وكذلك لعلاج الجرب والقمل عند الإنسان.

معلومات صيدلانية

يصنع هذا الدواء على شكل مرهم بتركيز 10% للأطفال، و 20% للبالغين، وعلى شكل دهون بتركيز 25%.

ولعلاج الجرب أو قمل الجسد يتم الاستحمام بالماء والصابون ثم يدهن كامل الجسم من العنق لأسفل القدمين وتلبس ثياب نظيفة، ثم يكرر الدهن دون استحمام في اليوم الثاني والثالث، وفي اليوم الرابع يعاد الاستحمام بالماء والصابون.

أما لعلاج قمل الرأس فيتم دهن فروة الرأس بالمستحضر، ثم يربط وشاح على الرأس ويترك لمدة 6 – 8 ساعات، ثم يتم الغسيل جيدًا بالماء والشامبو، ويتم التمشيط باستخدام مشط ذي أسنان ناعمة مبللًا بالخل لإزالة القمل.

بالنسبة للأطفال دون 5 سنوات من العمر يتم استخدام المرهم المخفف، أو يتم تمديد الدهون إلى النصف (1 حجم بنزوات + 1 حجم ماء)، أما الأطفال دون السنتين من العمر (الرضع) فيتم التمديد إلى الربع (1 حجم بنزوات + 3 حجم ماء).

ملاحظات

يجب ترك محلول البنزوات على جسم الحامل (والأطفال تحت عمر السنتين) لمدة 12 ساعة فقط تجنبًا لامتصاصه بكميات كبيرة نسبيًا وتأثيره على الجنين.

يجب إعادة دهن أي منطقة قد تغسل خلال فترة المعالجة.

يجب عدم استعماله على الجلد الملتهب أو المتشقق.

يجب تجنب ملامسته للعينين أو الأغشية المخاطية.

قد يؤدي استخدامه لبعض الآثار الجانبية كتهيج الجلد، والإحساس بالحرق، والاحمرار، وجفاف الجلد.

في حالة ملامسة الدواء للعين ينبغي شطفها بالكثير من الماء، وفي حين تهيج العين تستخدم قطرة محلول سلفانيلاميد.

في حال شربه عن طريق الفم قد يكون لغسل المعدة فائدة إذا أجري خلال ساعات قليلة من تناوله، ويجب شرب الكثير من الماء، وإذا حصلت اختلاجات يجب معالجتها بإعطاء مضاد الاختلاج (الديازيبام) في الوريد.

تابعنا على تويتر


Top