صحة الوليد، تورم الثدي والعادة الكاذبة

kids_sleep-copy.jpg

د. كريم مأمون

ينتقل كثير من الهرمونات من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل عن طريق المشيمة، ويتأثر المولود، ذكرًا أم أنثى، بهذه الهرمونات بدرجات متفاوتة ينشأ عنها كثير من المظاهر التي لا تلبث أن تختفي بعد الولادة مباشرة.

ولكن في بعض الحالات -ولأسباب غير معروفة  حتى الآن- قد يمتد أثر هذه الهرمونات إلى فترة طويلة وينتج عنها ضخامة ثدي المولود أو خروج بعض الإفرازات منه، أو خروج مفرزات من مهبل المولودة الأنثى. ومع أن هذه التظاهرات سليمة إلا أنها تسبب الكثير من القلق للأهل عند حدوثها بسبب جهلهم بها.

ما هي التظاهرات الطبيعية التي يمكن مشاهدتها على ثدي الطفل حديث الولادة؟

يمكن أن يشاهد تضخم بحجم الثدي، وهو حالة طبيعية يمكن أن تشاهد عند الذكور والإناث على حد سواء وبنسبة 70% من المواليد، بجهة واحدة أو بجهتين، يظهر في الأسبوع الأول من العمر ويزول تلقائيًا دون علاج خلال أسبوع أو أسبوعين.

يمكن أن يحدث نزول لمفرزات صفراء أو سائل كالحليب من الثدي، وهي حالة طبيعية لا تستدعي أي علاج.

وقد يحدث نزول نقط دم من ثدي المولودة، وهي حالة طبيعية أيضًا ولا تستدعي القلق، وتزول من نفسها خلال أسبوعين من الولادة.

هل تورم الثدي عند حديث الولادة مؤلم؟

قد يكون تورم الثدي مؤلمًا في بعض الحالات، فيصرخ الطفل لمجرد ملامسة الثياب للثدي، وهنا ينصح باستخدام كمادات دافئة ومسكن لطيف لتهدئة الألم.

هل يصح عصر الثدي المتورم عند حديث الولادة؟

يجب التحذير من هذه العادة السيئة، لأن تعصير ثدي المولود يؤدي إلى احمراره وزيادة تورمه، وقد يؤدي إلى دخول بعض الجراثيم إلى داخله، مما يسبب إنتانًا ثانويًا ومن الممكن أن يتطور الأمر إلى خراج في الثدي.

متى يجب استشارة الطبيب من أجل تورم ثدي المولود؟

في حال وجود كتلة متورمة معزولة خارج اللعوة (الدائرة البنية المحيطة بالحلمة) بدلا من تضخم الثدي ككل.

عند وجود أعراض وعلامات التهاب الثدي التي تشمل ارتفاع الحرارة والاحمرار والبكاء والألم والنز القيحي من الثدي المتورم.

ما أسباب التهاب الثدي عند حديث الولادة وكيف يعالج؟

قد يحدث التهاب الثدي عند المولود نتيجة تعصيره من قبل الأهل، كذلك قد يحدث في بعض الحالات من نفسه دون تعصير خلال الأسبوعين الثاني والثالث من عمر المولود. ويتم العلاج بإعطاء المضادات الحيوية، لكن إذا تشكل خرّاج فيجب عرضه على اختصاصي جراحة أطفال لفتح الخراج وتنظيفه وإخراج القيح دون انتزاع أي جزء من أجزاء الثدي، حتى لا يتأثر شكله، وينعكس سلبًا على الطفلة مستقبلًا.

ما هي «العادة الكاذبة» التي يمكن أن تحدث عند المولودة حديثًا؟

هي خروج دم أو إفرازات بيضاء من فتحة المهبل خلال الأسبوع الأول من الولادة، ويجب تطمين الأهل بأن هذا أمر طبيعي ويسمى بالعادة الكاذبة، تزول من نفسها خلال 10-15 يومًا على الأكثر، ولكن إذا استمر الوضع على حاله بعد هذه المدة فيجب استشارة الطبيب المختص.

تابعنا على تويتر


Top