ما الذي تعرفه عن دواء سيميثيكون؟

.jpg

سيميتثيكون أو إنفاكون أو ديفلات أو ديسفلاتيل، كلها أسماء تجارية لمادة السيميثيكون؛ وهي مادة تعمل على تخفيض التوتر السطحي لفقاعات الغاز الموجودة داخل المعدة ما يسهل اختفاءها، كما يقلل من وجودها و تكونها، و بالتالي يقلل من التطبل أو الانتفاخ في البطن.

ولذلك فإن هذا الدواء يستخدم في حالات الانتفاخ وبلع الهواء، سوء الهضم واضطراب الجهاز الهضمي، المغص المعوي، وفي حالات تقلصات القولون، ولكن الاستخدام الأشيع هو عند الرضع في الأشهر الأولى من الحياة؛ فيوصف بشكل روتيني للتخلص من الغازات في أمعاء الرضيع والتي تنجم عن ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة، أو عند البكاء، أو عند استخدام اللهاية، أو بسبب عادة مص الإصبع عند الرضع، أوعند تخمر بعض الأطعمة كالحليب ومشتقاته، أو بفعل الجراثيم المفيدة الموجودة في الأمعاء.

معلومات دوائية

يتوفر في الصيدليات على شكل كبسولات فموية، وحبوب قابلة للمضغ، ونقط فموية تعطى للرضع.

ويعطى للرضع بعمر حتى سنتين: 20 مغ (0.5 – 1 قطارة) أربع مرات في اليوم.

وللأطفال بعمر 2-12 سنة: 40 مغ (1 – 2 قطارة) أربع مرات في اليوم.

وللأطفال بعمر أكثر من 12 سنة وكذلك للبالغين: حبة بعد كل وجبة وعند النوم.

وتؤخذ الجرعة بعد الطعام وعند النوم، ويمكن خلط السائل (النقط) مع الماء أو الحليب أو العصير دون أي مشاكل.

ولا يتداخل هذا الدواء مع أي أدوية أخرى، كما أنه لا يسبب أي أعراض جانبية إلا بشكل نادر جدًا (إقياء وصداع وإسهال)، ولا يمنع استخدامه إلا في للمرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للسيميثيكون أو لأي مكون آخر من مكونات الدواء.

تحذيرات

لا يستخدم هذا الدواء عند الحوامل (B).

ينصح بتجنب استخدامه عند وجود إرضاع.

آمن للاستعمال للرضع من يوم الولادة الأول، ويمكن استخدامه بأمان عال جدًا لأنه لا يمتص بالدم وإنما يعمل بشكل موضعي في الأمعاء.

تابعنا على تويتر


Top