تطلعات لتشكيل جسم حكومي يساهم بإعمار سوريا

Re.jpg

حدد فريق الدفاع المدني وجهته المستقبلية منذ أول اجتماع له، بأنه سيكون جسمًا حكوميًا يمثل فريق الدفاع المدني السوري لسوريا المستقبل.

وسيكون فريق الدفاع المدني هو الأقوى عالميًا، برأي رؤساء مراكز الدفاع المدني في سوريا، لأنه بنظرهم مرّ بظروف عمل لم تمر بها أي دولة أخرى.

وتتحدد المهام الطبيعية التي يجب مزاولة الفريق لها في “سوريا المستقبل” بعد انتهاء الحرب، بالإطفاء والكوارث الطبيعية. ولأن “فريق الدفاع المدني يملك شعبية عالية جدًا في الداخل السوري، تخوله ليكون اللبنة الأساسية في الحكومة السورية القادمة التي ستشارك بإعادة بناء سوريا المستقبل”، وفق ما يقول الصالح.

وفي نفس السياق، وضع الدفاع المدني السوري خطة مستقبلية لعمله حتى 2020 أقرها بالاجتماع السنوي الثاني له في الأول كانون الأول 2015 بعد الاجتماع الأول التأسيسي، ومن ضمن أبرز المهام التي سيقوم بها مستقبلًا بعد انتهاء الحرب هو إعادة إعمار سوريا، يقول الصالح “وضعنا رؤية حتى عام 2020 فعملنا لا يقتصر على فترة الحرب، وإنما سينتقل بحال انتهائها إلى المساهمة في إعادة الإعمار، عن طريق المساعدة بتجهيز سكن مؤقت قرب المدن لإعادة النازحين كخطوة تسبق إعادتهم لمدنهم”.

وبرأي الصالح “تملك الفرق كل الإمكانيات للمساهمة بالبناء في المرحلة الأولى، وأن تكون مسؤولة عن خطط الأمن والسلامة في الأبنية”، ويردف “كما تمتلك الآليات الكافية لتساهم بشكل فعلي مع باقي الفعاليات في إعادة الإعمار”.

 في إحدى التجارب نزل فريق الدفاع المدني في حلب بالريف الجنوبي الشرقي (خناصر وما حولها) إلى 16 بئرًا فيها جثث مضى على وجودها شهران أو ثلاثة، وانتشل ما أمكن انتشاله وردم الباقي.

تابع قراءة ملف الدفاع المدني في سوريا المحررة:

تجارب المدن السورية المحررة في تشكيل فرق للدفاع المدني خلال الثورة

مطالب بتعزيز قدرات عناصر الدفاع المدني الطبية وتكثيف الدورات.

رأي: الحفاظ على الدفاع المدني السوري فاعلًا ومُستقلًا.

انفوغراف: أعداد شهداء وعاملي ومراكز الدفاع المدني.

لتحميل الملف بصيغة PDF: اضغط هنا.

تابعنا على تويتر


Top