ما الذي تعرفه عن دواء فينتولين؟

ventolin-inhaler-with-box-picture-data.jpg

فينتولين، بوتالين، أزمالات، سالبوفينت، فاركولين، كلها أسماء تجارية لنفس المادة الدوائية المسماة سالبوتامول أو ألبوتيرول، إلا أن الاسم الأشيع عالميًا هو فينتولين.

ويؤثر سالبوتامول عن طريق العمل على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، حيث يحفز هذه المستقبلات مما يسبب استرخاء عضلات القصبات الهوائية في الرئتين، ولهذا فهو يستخدم في حالات ضيق النفس التي يكون فيها تضيق في القصبات الهوائية، كالربو، والتهاب القصبات الحاد التشنجي، والتهاب القصبات المزمن، وفي حالات تشنج القصبات نتيجة الجهد أو ممارسة النشاطات.

معلومات دوائية

يصنع هذا الدواء على شكل شراب (2 ملغ/5 مل)، وحب (2-4 ملغ)، ومحلول للاستخدام جهاز الإرذاذ (الاستنشاق أو التبخيرة)، وضباب داخل جهاز بخاخ (تحتوي كل بخة من البخاخ القياسي على كمية محددة من الدواء تساوي  100ميكروغرام/ بخة)، وحقن وريدية (1ملغ/ مل) تستخدم في المشافي فقط.

ويعطى عن طريق الفم بغض النظر عن الطعام، وبجرعة:

للأطفال بعمر أقل من ست سنوات: 0.1- 0.2 ملغ/ كغ/ الجرعة ثلاث مرات باليوم.

للأطفال بعمر 6-12 سنة: 2 ملغ  3- 4 مرات باليوم.

للأطفال بعمر أكثر من 12 سنة والبالغين: 2 – 4 ملغ  3- 4 مرات باليوم.

أما بالنسبة لجرعات البخاخ والإرذاذ فيحددها الطبيب، والجرعات الشائعة:

البخاخ للبالغين: بخة واحدة أو بختان 3 -4 مرات يوميًا، وللأطفال: بخة مرتان يوميًا وعند اللزوم.

والإرذاذ للبالغين: 1 مل سائل فينتولين/الجرعة، وللأطفال فوق 18 شهرًا:  0.5 مل ويضاف إليها  1.5 مل/الجرعة، وللأطفال بعمر أقل من 18 شهرًا: 0.1 مل/كغ/الجرعة، ويمكن تكرار جلسة الإرذاذ 3-4 مرات يوميًا.

يسمح الاستنشاق، سواء باستخدام البخاخ أو جهاز الإرذاذ، للفينتولين بالعمل مباشرة في الرئتين حيث الحاجة إليه، ويقلل من احتمالات الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث في أجزاء أخرى من الجسم.

تعليمات خاصة للاستعمال

يمكن تناول هذا الدواء على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام، ولكن يفضل تناوله بعد الطعام إذا كان يتسبب في تهيج أو اضطراب المعدة.

يجب رج البخاخ جيدًا قبل كل استعمال، ودائمًا يفضل استخدامه عند الأطفال عن طريق موصل الهواء (حجيرة خاصة)، ويجب غسل الفم (مضمضة) بعد كل استخدام، ويستخدم البخاخ بشكل كبير وآمن وأقل مشاكل من الشراب.

يستخدم الإرذاذ في المستشفيات (ونادرًا في المنازل) حيث توضع الجرعة اللازمة من سائل فينتولين في المكان المعد لذلك في الجهاز ويضاف إليها كمية تعادل ثلاثة أضعافها من السيروم الملحي، وعن طريق جهاز كهربائي خاص، أو جهاز الأوكسجين، يتحول المخلوط إلى ما يشبه البخار الذي يستنشقه المريض، وإن فعالية أربع إلى ست بخات من البخاخ تعادل مفعول جلسة كاملة من الإرذاذ.

تحذيرات

قد يؤدي الفينتولين إلى بعض الأعراض الجانبية، وتكون أقل عند استخدامه استنشاقًا، وأشيع هذه التأثيرات: تهيج، عصبية، عدم انتظام ضربات القلب، تشنج، رعاش، وقد يحدث تشنجًا قصبيًا تناقضيًا مع استنشاقه.

يستخدم بحذر عند المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الرجفان الأذيني وقصور القلب، وعند مرضى الداء السكري، لأنه  قد يزيد السكر في الدم، وعند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين، والمرضى الذين يعانون من التشنجات العصبية.

هذا الدواء آمن للتناول في الحمل، وهو ينتقل لحليب الأم المرضع لكنه في الجرعات الاعتيادية لا يؤثر على الرضيع.

تابعنا على تويتر


Top