هل يتأهل عرب آسيا إلى كأس العالم؟

y0y80.jpg

أسدل الستار على المرحلة الثانية من تصفيات كأس العالم في روسيا 2018، وانتهت، الثلاثاء 29 آذار، بتأهل خمسة منتخبات عربية من أصل تسعة مشاركة، ستلعب جميعها المرحلة النهائية من التصفيات إلى جانب سبعة منتخبات من القارة الآسيوية.

السؤال المطروح بعد التأهل، هل تمكنت المنتخبات العربية التأهل بجدارة إلى المرحلة النهائية، وهل سيتأهل عرب آسيا إلى المونديال أم أنهم سيغيبون للمرة الثالثة على التوالي؟

السعودية وقطر والإمارات وسوريا والعراق، هي المنتخبات الخمسة المتأهلة إلى المرحلة النهائية، وكان أداؤها مخيبًا للآمال في الجولة الأخيرة من المرحلة الثانية بحسب تحليل المدربين، كما أن جميعها لم تتمكن من الفوز على أبطال القارة الموجودين بشكل دائم في كأس العالم، كاليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران.

وخسر المنتخب السوري، “أفضل ثان” في التصفيات، أمام اليابان بنتيجة عريضة 7/0 ذهابًا وإيابًا، بعد تمكنه من الفوز على أفغانستان وكمبوديا وسنغافورة، كذلك المنتخبات الأخرى التي جمعت نقاطها من منتخبات ضعيفة تقع في ذيل الترتيب في تصنيف الفيفا، وخسرت أمام المنتخبات صاحبة التصنيف الأعلى.

أما منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران فتأهلت كمتصدر لمجموعاتها، بينما احتلت المنتخبات العربية المراكز الثانية وتأهلت في حسابات “أفضل ثان”، باستثناء السعودية وقطر اللتين تصدرتا مجموعتيهما.

ويمكن القول بأن وجود فرق كاليابان وكوريا الجنوبية الذين لم تتمكن المنتخبات العربية من هز شباكهما طوال التصفيات، والصين الذي اهتزت شباكه مرة واحدة فقط، سيجعل المهمة صعبة جدًا على المنتخبات العربية للتأهل إلى كأس العالم، وربما ستقذف بها إلى المنافسة على نصف المقعد فقط الذي لم تتمكن المنتخبات العربية من الحصول عليه في النسخة السابقة بالرغم من وجود نفس العدد.

وستسحب قرعة الدور النهائي من التصفيات، الثلاثاء 12 نيسان في كوالالمبور، وستقسم الفرق على مجموعتين، تضم كل منها ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2018، بينما يتواجه المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث من كل مجموعة ضمن الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل لخوض مباراة الملحق العالمي مع ممثل الكونكاكاف.

تابعنا على تويتر


Top