ما الذي تعرفه عن دواء نيستاتين؟

Nystatin.jpg

نيستاتين، ميكوستاتين، ميد ستان، كيناسين، سيناتين، وغيرها، كلها أسماء تجارية لمستحضرات النيستاتين؛ والذي هو عبارة عن مضاد للفطريات والخمائر، تم اكتشافه عام 1950.

ينتمي نيستاتين لمجموعة البولين والتي ترتبط بالإرغستيرول، المكون الرئيس للغشاء السيتوبلازمي للخلية الفطرية، مما يؤدي إلى تغير نفوذية جدار الخلية وإحداث ثقوب في هذا الغشاء، الأمر الذي يؤدي إلى تسرب محتويات الخلية إلى خارجها وبالتالي موت الخلية.

يمتص هذا الدواء بشكل جيد عن طريق الجلد السليم والأغشية المخاطية، بينما لا يتم امتصاصه عن طريق الأمعاء عند إعطائه فمويا.

وتظهر فطور المبيضات البيض استجابة جيدة عند العلاج بالنيستاتين، لذلك فهو يستخدم في داء المبيضات الفموي البلعومي, داء المبيضات المعدي المعوي، التهاب الفرج والمهبل بالمبيضات, داء المبيضات الجلدي, داء المبيضات المخاطي الجلدي.

معلومات صيدلانية

يتواجد الدواء على شكل أقراص فموية، سائل فموي (شراب ونقوط)، كريم ومرهم للاستخدام الخارجي, أقراص مهبلية, مسحوق.

يُعطى في داء المبيضات الفموي البلعومي بشكل معلق فموي موضعي أربع مرات باليوم (بمقدار 100000 للخدج، و 200000 وحدة للرضع، و 400000 وحدة للأطفال والبالغين)، مع التنبيه للاحتفاظ بالجرعة داخل الفم لأطول فترة ممكنة قبل البلع), ويجب مواصلة العلاج لمدة 48 ساعة على الأقل بعد اختفاء الأعراض حول الفم.

ويعطى في داء المبيضات المعدي المعوي بشكل أقراص فمويًا 3 مرات يوميًا (500000-1000000 وحدة)، ويجب مواصلة العلاج لمدة 48 ساعة على الأقل بعد التحسن السريري.

كما يُطبق موضعيًا مرتين إلى ثلاث مرات باليوم على شكل مستحضر جلدي (مرهم أو كريم أو مسحوق للاستخدام الخارجي) في داء المبيضات الجلدي والالتهابات الجلدية والمخاطية، ويجب أن يستمر التطبيق حتى الشفاء التام.

وفي التهاب الفرج والمهبل بالمبيضات يستخدم قرص مهبلي واحد (100000 وحدة) يوميًا لمدة اسبوعين.

ملاحظات

يمكن أن يؤخذ فمويا مع أو بدون الطعام.

يمكن استخدامه بأمان أثناء الحمل بالطريق المهبلي، بينما يجب عدم استخدامه بالطريق الفموي/الموضعي/الجلدي.

تأثيراته الجانبية قليلة؛ ففي الاستخدام الفموي: إسهال، ضيق معوي معدي، غيان وإقياء.

وفي الاستخدام الموضعي: تهيج.

وفي الاستخدام المهبلي قد يسبب تخرب مانعات الحمل؛ فيجب استخدام مانعات إضافية.

تابعنا على تويتر


Top