القدم المسطحة قلق لا داعي له

Flat-Feet-Symptoms-and-Treatment.jpg

د. كريم مأمون

مع أن هناك العديد من التشوهات الخلقية التي يمكن أن تصيب القدم، إلا أن أشيعها على الإطلاق هو القدم المسطحة؛ وكثيرًا ما يراجع الأهل عيادات الأطفال لاستشارة الطبيب عن هذه الحالة، وهل ستؤثر على مشية ابنهم أم لا، وماذا عليهم أن يفعلوا لعلاجها، لذلك سنستعرض هنا هذه الحالة وحلها، ولكن مبدئيا نؤكد أنه لا داعي للقلق بسببها.

ما هي القدم المسطحة؟

ما أسباب القدم المسطحة عند الأطفال؟

أسباب وظيفية؛ وتشكل 97% من الحالات، وغالبًا ما توجد قصة عائلية، وهي عبارة عن أسباب ناتجة عن:

وجود أنسجة دهنية في أسفل القدم عند الأطفال في أول 3 سنوات.

وجود ارتخاء بسيط في الأربطة بين مفاصل القدم.

أسباب مرضية؛ وتشمل:

عيب خلقي في اتجاه وشكل العظام المكونة للقدم.

ارتخاء شديد في الأربطة الواصلة بين عظام ومفاصل القدم.

شد مزمن في رباط أخيلس المتصل بمؤخرة الكعب.

شلل في عضلات القدم ناتج عن الشلل الدماغي أو عدم نمو النخاع الشوكي في العمود الفقري.

التحام خلقي بين عظام القدم.

تهيج مفاصل القدم نتيجة لأورام أو أمراض روماتيزمية أو التهابات مفصلية أو عظمية.

القدم المسطحة تعني غياب القوس من الناحية الجانبية الداخلية للقدم؛ بحيث يكون باطن القدم مسطحًا أو مفلطحًا، وتوجد هذه الحالة طبيعيًا في قدم الأطفال حيث قوس القدم لم يتكون بعد، ومع تطور نمو الطفل يحدث نمو في عضلات وأوتار القدم التي تشد باطن القدم ليبدأ تكون هذا التقوس بعمر 2 – 3 سنوات، وينتهي بعمر 10 سنوات، وتظهر حالة القدم المسطحة واضحة للأهل عند وقوف الطفل، بحيث عندما يقف يصبح سطح القدم ملامس للأرض.

وتشير الإحصاءات إلى أن 60٪ من الأطفال بعمر 6-7 سنوات يعانون من مظاهر مرض القدم المسطحة، وبعد البلوغ حوالي 15% من الناس يعانون بالفعل من القدم المسطحة.

كذلك أثبتت الدراسات أن ارتداء الأحذية خلال مرحلة الطفولة من الممكن أن تعيق تطور القوس الطولي بالقدم، والأطفال الذين يرتدون الأحذية الضيقة المغلقة هم الأكثر تعرضًا للقدم المسطحة، والصنادل أقل ضررًا بالمقارنة مع الأحذية المغلقة، بينما الأطفال الذين يمشون ويلعبون حفاة هم الأقل إصابة

ما هي أنواع القدم المسطحة؟

القدم المسطحة المرنة:

سببها زيادة ارتخاء الأربطة، وفيها يكون قوس القدم واضحًا عندما يرفع الطفل أصابع قدميه إلى الأعلى وليس عندما يكون واقفًا، لكن هذا لا يؤثر على المشي نهائيًا، وهي ليست حالة مرضية، وهي أكثر ما تشاهد عند الأطفال عند بدء المشي بسبب وزن الطفل الزائد.

القدم المسطحة الصلبة:

خلقية؛ مجهولة السبب، أو نتيجة انزلاق العظمة أسفل المفصل من مكانها بشكل عمودي، أو التحام خلقي بين عظام القدم.

القدم المسطحة العصبية- العضلية:

وهي تنجم من عدم توازن عضلي بين وتر اخيلس المشدود والمتوتر وبين عضلات القدم، وأكثر ما يحدث ذلك عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والشوك المشقوق (فتحه في الظهر).

أمراض أخرى تظهر معها قدم مسطحة:

وجود عظم إضافي صغير بجانب العظم الزورقي في القدم، أو القدم المنحرفة ( المتجانفة).

ما هي الأعراض الناتجة عن القدم المسطحة؟

عند الصغار عادة لا يشكو الطفل من أي شيء، وقد نلاحظ كثرة سقوط الطفل عند الركض، أو تكون مشيته غير طبيعية، والمشكلة هي قلق الوالدين، حيث تبدأ الاستفسارات من الأهل عن نمو القدم وعن إمكانية حدوث إعاقة في المستقبل من جراء ذلك.

في الكبار أول الأعراض تكون على شكل تلف في الطرف الداخلي لقاعدة الأحذية حيث يظهر بسرعة كبيرة، وفي الحالات الشديدة يظهر ألم في قوس القدم الداخلي، إضافة إلى ظهور الألم في بطن الساق، الركبة، والفخذ وقد يمتد للظهر أيضًا، وقد يوجد ورم ملتهب في مفصل إبهام القدم الكبير، وتصلب جزء من الجلد في أخمص القدم أو ظهور مسامير اللحم، وظهور الألم في عضلات بطن الساق أو إجهاد عضلي.

متى يجب استشارة الطبيب لعلاج القدم المسطحة؟

الاطفال تحت سن الـ 5 سنوات لا ننصح بعرضهم على الطبيب.

عند الأكبر سنا يجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

إذا ظهرت الحالة حديثا ولم تكن موجودة من قبل.

إذا حدث ألم في القدم أو في الساق عند الجري أو الوقوف طويلًا.

قلة حركة الطفل ورفضه ممارسة الألعاب الرياضية مثل بقية الأطفال.

تبسط في إحدى الأقدام أكثر من الأخرى.

زيادة اهتراء حذاء الطفل بسرعة.

عندما لا تتحسن الأعراض حتى مع ارتداء أحذية طبية مدعمة للقدم المسطحة.

هل تحتاج القدم المسطحة لحذاء طبي؟

لا؛ فأغلب الحالات تتحسن لوحدها مع تقدم الطفل بالعمر، ولا داعي لهذه الأحذية قبل عمر 10 سنوات، وقد يصفها الطبيب بعد ذلك في حالات وجود الألم، ويجب اختيار الحذاء الذي يرتاح فيه الطفل، وعادة يكون هذا الحذاء جلدي طري قابل للانثناء من أسفل. والأطفال في المراحل الأولى من سنوات الدراسة يفضلون استخدام بوط رياضي خفيف أو ما شابه ذلك، وجميع أبواط الرياضة جيدة للأطفال والمهم أن تكون طرية وقابلة للانثناء من أسفل.

ما هي طرق علاج القدم المسطحة؟

ينصح بالتمارين الرياضية مع اختصاصي العلاج الفيزيائي، وذلك بهدف إطالة وتقوية عضلات الساق، إضافة إلى استخدام أجهزة كهربائية لتقويه عضلات باطن القدم. كذلك ينصح بالمشي حافي القدمين، خصوصًا على أرض مثل أرض الشاطئ، بحيث تكتسب العضلات تدريبًا جيدًا.

ولا حاجة لتقييد حركة ونشاط الطفل المصاب بالقدم المسطحة، وفي حال حدوث الألم يكفي إعطاء الطفل المسكنات والتزام الراحة، وممارسة الرياضة لن تسيء لحالة الطفل ولا القدم المسطحة.

وقد يتضمن العلاج استخدام مقوّمات مثل داعمات للقوس، ويتم استخدامها تدريجيًا حتى تقلل الشعور بعدم الراحة.

ولا يتم اللجوء للجراحة إلا في الحالة التي تكون فيها القدم المسطحة ناجمة عن التحام عظام القدم، أو وجود عظم إضافي زورقي، أو مرض عصبي- عضلي.

تابعنا على تويتر


Top