وفاة قمر الزمان علوش.. هجوم شرس ضد الثورة و”انقلاب” متأخر

الكاتب السوري قمر الزمان علوش (وزارة الإعلام)

camera iconالكاتب السوري قمر الزمان علوش (وزارة الإعلام)

tag icon ع ع ع

توفي الكاتب والصحفي السوري قمر الزمان علوش صباح اليوم، الاثنين 10 من تشرين الأول، عن عمر ناهز 74 عامًا، بعد معاناة مع المرض، بحسب ما نشره أشخاص من عائلته ومقربون منه.

قمر الزمان علوش من مواليد مدينة جبلة في محافظة اللاذقية عام 1948، عمل في الصحافة السورية منذ عام 1974، وانتقل بعدها للعمل في الكتابة الدرامية للتلفزيون.

كتب العديد من المسلسلات أبرزها: “نزار قباني”، “هوى بحري”، “طيور الشوك”، “كليوباترا”.

كما حول عدة روايات عالمية إلى أعمال فنية، منها “بيت الأرواح” و “البؤساء”.

ولم تنقل وزارة الإعلام السورية أو نقابة الفنانين خبر وفاته حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

“أنت جريح” يحتفي بـ”إنجازات الجيش”

في 16 من آذار 2021، عُرض آخر أعمال الكاتب قمر الزمان علوش، وهو فيلم “أنت جريح”، في دار “الأسد للثقافة والفنون”، وهو من إنتاج وزارة الإعلام السورية و”الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون”، وإخراج ناجي طعمة.

عُرض الفيلم لأول مرة ضمن احتفال نظمته وزارة الإعلام السورية، حول “قصص واقعية وإنسانية في زمن الحرب الإرهابية على سوريا، عبر خطين أساسيين هما تضحيات بواسل الجيش العربي السوري ودفاعهم عن الأرض، والحالات الإنسانية لأسرهم وذويهم”، بحسب الوزارة.

وعقب العرض الأول للفيلم، قال الكاتب قمر الزمان علوش، في لقاء تلفزيوني مع قناة “الإخبارية السورية” نهاية آذار 2021، إنه كتب الفيلم من أجل “تقديم تحية لعناصر الجيش في عيدهم”، مضيفًا أنه “استخدم كل ما يملكه من أسلوب وعاطفة وحب للبلد وحب للجنود في محاولة لشحن طاقة هذا الفيلم”.

وفي معرض حديثه عن الثورة السورية، قال علوش، إنه يسمي ما جرى في سوريا بـ”صراع حضارة مع الهمجية”، مضيفًا أن “المعارضة حصلت على دعم وتمويل خارجي للقيام بذلك”.

“انقلاب” متأخر؟

خلال الأشهر الأخيرة، اعتبر البعض أن ما يكتبه علوش عبر صفحته الشخصية في “فيس بوك”، يدل على “انقلابه على النظام الذي دافع عنه بشراسة لسنوات”، إذ تضمنت منشوراته انتقادات عديدة للحكومة والفساد.

وسبق له أن علّق على حديث للمستشارة الإعلامية لرئيس النظام، لونا الشبل، اعتبر فيها أنها أرسلت رسالة مبطنة عبر ترجمتها لـ”خطاب القسم” الذي أدلى به الأسد، عقب “فوزه” في انتخابات رئاسة الجمهورية في 2021.

وقال علوش حينها، “إذا لم تكن عضوًا في القطيع فعليك ألا تخاف من الذئاب بل من الراعي، كنت خائفًا على الرئيس، ولكنني الآن بت خائفًا منه حقًا”.

وفي آب الماضي، انتقد واقع سوريا خلال سنوات الحرب وإعادة الإعمار، لكنه زاد بانتقاد “الجمهورية الوراثية”، ونفع هذه الجمهورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة