“المركزي السوري” يرفع سقف الحوالات الداخلية بين المحافظات

camera iconفئات ورقية من العملة السورية - (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

أصدر مصرف سوريا المركزي تعميمًا يقضي برفع سقف الحوالات المسموح تحويلها بالليرة السورية من قبل أي شخص طبيعي أو اعتباري إلى خمسة ملايين ليرة سورية.

وأوضح المصرف في بيان له اليوم، الثلاثاء 14 من شباط، أن هذا التعميم جاء بهدف توفير المزيد من المرونة في عمليات تحويل الأموال عبر شركات الحوالات الداخلية.

وكان المصرف رفع، في مطلع العام الحالي، سقف الحوالات الداخلية بالليرة السورية إلى مليوني ليرة، بعد أن كانت محددة بمليون ليرة فقط، وذلك وفق تعميم داخلي لم ينشره على موقعه الرسمي.

اقرأ أيضًا: سوريا.. رفع سقف الحوالات لمليوني ليرة يوميًا مع استثناءات

ومطلع شباط الحالي، رفع المصرف سقف المبالغ المسموح نقلها بين المحافظات السورية (برفقة مسافر) إلى 15 مليون ليرة سورية، بدلًا من خمسة ملايين ليرة، سبقه أيضًا رفع سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية إلى 15 مليون ليرة سورية.

الليرة “تتحسن”

ومنذ حدوث الزلزال المدمر الذي ضرب عشر ولايات تركية وأربع محافظات سورية، اتخذ مصرف سوريا المركزي العديد من القرارات التي تعنّت سابقًا لسنوات قبل اتخاذها، إذ بدأ، في 9 من شباط الحالي، بتطبيق سعر نشرة الحوالات والصرافة القريب من سعر صرف “السوق السوداء” على الحوالات المخصصة للاستجابة الطارئة للزلازل، من قبل المنظمات الأممية والدولية والإنسانية.

وفي 2 من شباط الحالي، رفع المصرف سعر صرف دولار الحوالات والصرافة إلى 6650 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو إلى 7328 ليرة، على أن تعدّل بشكل دوري مجاراة لسعر صرف العملات أمام الليرة في “السوق السوداء”.

كما عدّل النشرة بعد عدة تعديلات سابقة، الاثنين الماضي، إلى 6650 ليرة سورية للدولار الواحد، وسعر صرف اليورو إلى 6985 ليرة.

ومنذ مطلع الأسبوع الحالي، تشهد الليرة السورية تحسنًا طفيفًا في قيمتها، إذ سجل سعر صرف الدولار في “السوق السوداء” اليوم، الثلاثاء، 6725 ليرة سورية، بينما سجل سعر اليورو 7328 ليرة.

وبحسب النشرات الصادرة عن مصرف سوريا المركزي، توجد في سوريا أربعة أسعار يعلَن عنها بشكل يومي، بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي هو سعر “السوق السوداء”.

اقرأ أيضًا: خمسة أسعار لصرف الدولار في مناطق سيطرة النظام السوري




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة