إنفانتينو رئيس لاتحاد كرة القدم بالتزكية حتى 2027

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو (FIFA)

camera iconرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو (FIFA)

tag icon ع ع ع

فاز السويسري جياني إنفانتينو بولاية جديدة لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حتى 2027، بالتزكية لعدم وجود منافس، مطلقًا عدة وعود.

انتُخب إنفانتينو (52 عامًا) خلال الاجتماع الـ73 لمجلس “فيفا” في كيجالي عاصمة رواندا اليوم، الخميس 16 من آذار، بحضور مندوبين عن الاتحاد الأعضاء البالغ عددهم 208.

وقال إنفانتينو عقب تزكيته، إن “رئاسة (فيفا) شرف كبير لي، وأعد بمواصلة خدمة كرة القدم حول العالم، أتمنى أن تتواصل الجهود الجماعية لتوحيد العالم خلال فترة ولايتي الجديدة”.

وأضاف أن ما فعله خلال فترة رئاسته كان من “أجل الجميع”، لافتًا إلى أن “ميزانية الاتحاد الدولي لكرة القدم انتعشت منذ تسلّمه المنصب”.

وكشف إنفانتينو عن أن أرباح “فيفا” ارتفعت من 6.4 مليار دولار إلى 7.5 مليار، متعهدًا برفعها إلى 11 مليارًا، مشيرًا إلى الاتحاد يملك احتياطيًا ماليًا يبلغ أربعة مليارات.

ووعد رئيس “فيفا” بكأس عالم تاريخية عام 2026 بمشاركة 48 منتخبًا وبعدد أكبر من المباريات، مضيفًا، “وعدنا بأفضل نسخة من كأس العالم وهذا ما فعلناه في قطر”.

وستقام كأس العالم للأندية كل أربع سنوات، اعتبارًا من 2025، بمشاركة أفضل الفرق، وفق إنفانتينو.

وقال إن المنتخبات الـ32 المشاركة بكأس العالم للسيدات في العام الحالي، بأستراليا ونيوزيلندا، ستحصل على جوائز مالية تزيد على 150 مليون دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المبلغ المخصص للنسخة الماضية في 2019، وعشرة أضعاف ما كان عليه في عام 2015.

وقبل أسبوع، أعلن “فيفا” أن المدعين الاتحاديين في سويسرا أغلقوا التحقيق مع جياني إنفانتينو بشأن تهمة استخدامه طائرة خاصة في 2017، مضيفًا أنه “تم التأكيد على أن ترتيبات السفر كانت تتماشى مع قواعد ولوائح الامتثال الخاصة بـ(فيفا)”.

وبعد الحكم، تتحمل الدولة السويسرية التكاليف المتعلقة بالتحقيق، بينما تنازل إنفانتينو عن أي مطالبة بالتعويض عن الأضرار.

تولى إنفانتينو المنصب بشكل مؤقت عام 2016، حين أكمل ولاية مواطنه جوزيف بلاتر الذي أوقف بسبب مخالفات مالية، ما يعني أن بمقدوره الترشح للمنصب مجددًا للفترة بين عامي 2027 و2031، وفقا للوائح “فيفا”.

وأعيد انتخاب إنفانتينو صاحب الأصول الإيطالية لولاية ثانية في حزيران 2019، وشغل سابقًا منصب السكرتير العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وشهدت فترة تولي رئاسة إنفانتينو عدة تطورات على صعيد كرة القدم العالمية، أهمها استخدام تقنية الفيديو المساعد للحكم (VAR) في كأس العالم لأول مرة، وتعميم التجربة على بقية البطولات الدولية.

إنفانتينو هو الرئيس التاسع للاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو رجل أعمال سويسري، ولد في آذار من عام 1970 في بلدة بريغ غيلس.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة