حتى 20 من نيسان..

“تربية المؤقتة” تمدد التسجيل على امتحانات الشهادات

طلاب في أثناء تقديم امتحان الشهادة الثانوية في ريف حلب- 19 من حزيران 2022 (وزارة التربية/ فيس بوك)

camera iconطلاب في أثناء تقديم امتحان الشهادة الثانوية في ريف حلب- 19 من حزيران 2022 (وزارة التربية/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة التربية والتعليم في “الحكومة السورية المؤقتة” اليوم، الاثنين 10 من نيسان، تمديد فترة تسجيل الطلاب لامتحانات الشهادتين، الثانوية والتعليم الأساسي.

وبموجب التعميم رقم “3”، والموجه لمدراء التربية في “المناطق المحررة” ولمدير المكتب التعليمي في لبنان، يجري تمديد فترة تسجيل الطلاب حتى نهاية دوام 20 من نيسان الحالي.

ويشمل التعميم طلاب الشهادتين، الثانوية بكافة فروعها (العلمي، والأدبي، والشرعية، والتجارية، والصناعية)، وشهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية، لدورة عام 2023.

وفي الوقت نفسه، حافظت الوزارة على موعد الامتحانات المقررة مسبقًا في 5 من تموز المقبل.

تعميم وزارة التربية والتعليم في "الحكومة المؤقتة" لتمديد التسجيل على امتحانات الشهادات التعليمية ما قبل الجامعية- 10 من نيسان 2023 (وزارة التربية والتعليم/ فيس بوك)

تعميم وزارة التربية والتعليم في “الحكومة المؤقتة” لتمديد التسجيل على امتحانات الشهادات التعليمية ما قبل الجامعية- 10 من نيسان 2023 (وزارة التربية والتعليم/ فيس بوك)

وتأتي هذه الخطوة بعد تمديد سابق جرى في 19 من آذار الماضي، وبموجبه فتحت الوزارة باب التسجيل على الامتحانات حتى 6 من نيسان الحالي.

وتتيح الوزارة عدة مراكز يمكن عبرها التسجيل للامتحانات، وهي مبنى الوزارة في مدينة اعزاز، ومدرسة “الشهيد أسامة بكور” في مارع، وثانوية “صوران للبنين”، في صوران، وجامعة “المعالي” في الباب.

وفي 30 من آذار، نشرت الوزارة برامج امتحانات الشهادات، الثانوية بفروعها، والتعليم الأساسي، للدورة المقبلة.

مخاض صعب

وتعيش العملية التعليمية في سوريا مخاضًا صعبًا أبعد ملايين الطلاب عن مقاعد الدراسة، بسبب القصف والدمار واللجوء والنزوح، وترتبط أبرز مشكلات القطاع التعليمي بقلة الدعم، بالإضافة إلى التسيب الأمني الذي يهدد سير العملية التعليمية.

وفي تموز 2022، دعت الوزارة المؤسسات التعليمية لاستكمال تراخصيها، “حرصًا على سير العملية التعليمية، ولتنظيم المؤسسات التعليمية في إطار قانوني ورسمي”.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) قدّرت، في كانون الثاني 2022، عدد الأطفال المحرومين من التعليم في سوريا خلال السنوات العشر الأخيرة، بأكثر من مليوني طفل.

ويوجد أكثر من 2.4 مليون طفل خارج المدرسة، حوالي 40% منهم من الفتيات، وفق بيان أممي أشار إلى ارتفاع الرقم بسبب تأثير فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) وما نتج عنه من تفاقم تعطل التعليم في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة