أمريكا تكشف هوية القيادي الذي استهدفته شمالي حلب

طائرة هليكوبتر أمريكية من نوع "بلاك هوك- UH-60" (lock heed martin)

camera iconطائرة هليكوبتر أمريكية من نوع "بلاك هوك- UH-60" (lock heed martin)

tag icon ع ع ع

كشفت القيادة المركزية الأمريكية عن هوية القيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي استهدفته بريف حلب الشمالي الشرقي، فجر الاثنين 17 من نيسان الحالي.

وقالت القيادة المركزية إن قواتها قتلت القيادي البارز في تنظيم “الدولة”، عبد الهادي محمود الحاج علي، عبر غارة بطائرة مروحية شمالي سوريا.

وذكرت في بيان، أن الحاج علي هو قائد تنظيم “الدولة” في سوريا والمخطط العملياتي المسؤول عن التخطيط لهجمات “إرهابية” في الشرق الأوسط وأوروبا.

ونص البيان على أن عبد الهادي محمود الحاج علي، كان الهدف الأساس لعملية الإنزال الجوي التي حصلت في قرية السويدة بريف جرابلس شمال شرقي حلب.

وتابعت القيادة المركزية أن قياديان في تنظيم “الدولة” قُتلا خلال المداهمة، دون أن تحدد هويتهما.

في المقابل، ذكر فصيل “صقور الشمال” التابع لـ”الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا، أن عنصران يتبعان له قُتلا في أثناء عملية الإنزال، خلال خروجهما من منزليهما لتفقد ما يحصل.

وقال الفصيل عبر “تويتر“، إن الرجل المستهدف يدعى عايد الهلال، وهو نازح منذ ستة أشهر إلى المنطقة من سكان السفيرة، ولا ينتمي للفصيل.

المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سينتكوم)، جو بوتشينو، قال في البيان نفسه “نحن نعلم أن التنظيم يحتفظ بالرغبة في الضرب إلى ما بعد الشرق الأوسط، لذلك نحن ملتزمون بالهزيمة الدائمة لتنظيم (الدولة)”.

منزل ضمن حي في قرية السويدة بريف جرابلس شمال شرقي حلب نفذت فيه قوات التحالف الدولي عملية إنزال جوي- 17 من نيسان 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

منزل ضمن حي في قرية السويدة بريف جرابلس شمال شرقي حلب نفذت فيه قوات التحالف الدولي عملية إنزال جوي- 17 من نيسان 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

ويأتي بيان كشف هوية القيادي بعد بيان منفصل للقيادة المركزية صباح الاثنين، قالت فيه إن الغارة أسفرت عن “موت محتمل” للشخص المستهدف، وشخصَين مسلحَين، دون إصابات في الجنود الأمريكيين أو تلف وإصابة أي طائرات لها خلال الإنزال.

وذكرت القيادة في بيانها أن العملية جرت دون سقوط قتلى أو جرحى بين المدنيين.

وتكرر قوات التحالف الدولي، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، تنفيذ عمليات عسكرية سواء بإطلاق صواريخ ذكية من الطائرات المسيّرة أو الحربية، أو بعمليات إنزال جوي.

واستهدفت في عملياتها قياديين وعناصر يتبعون لتنظيمات وفصائل “جهادية” في الشمال السوري، أو لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكان أحدث العمليات في 3 من نيسان الحالي، حين استهدفت طائرة مسيّرة شخصًا قرب أطراف بلدة كللي بريف إدلب الشمالي.

وبعد يوم من استهدافه، حددت الولايات الأمريكية هويته على أنه القيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” خالد إياد أحمد الجبوري، وقالت إنه كان مسؤولًا عن التخطيط لهجمات تنظيم “الدولة” في أوروبا وتطوير شبكة وهيكل قيادة التنظيم.

اقرا أيضًا: خلال عام.. أربع عمليات لـ”التحالف” بمناطق النفوذ التركي في سوريا

بيان القيادة المركزية الأمريكية تكشف فيه عن هوية القيادي في تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي استهدفته بريف حلب الشمالي، فجر الاثنين 17 من نيسان 2023

بيان القيادة المركزية الأمريكية تكشف فيه عن هوية القيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي استهدفته بريف حلب الشمالي، فجر الاثنين 17 من نيسان 2023





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة