غرام الذهب ينخفض 15 ألف ليرة سورية

أساور من الذهب في محل لبيع المجوهرات باللاذقية في سوريا (Ebraheem jouni jewelry/ فيس بوك)

camera iconأساور من الذهب في محل لبيع المجوهرات باللاذقية في سوريا (Ebraheem jouni jewelry/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

انخفض سعر مبيع الذهب في الأسواق المحلية في سوريا، بمقدار 15 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، بعد وصوله لمستويات غير مسبوقة خلال الأسبوع الماضي.

ووصل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا إلى 470 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 469 ألف ليرة.

وانخفض سعر مبيع الغرام من عيار 18 قيراطًا إلى 402 ألف و857 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 401 ألف و857 ليرة، وفق نشرة الأسعار الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، اليوم السبت 20 من أيار.

ويأتي انخفاض سعر غرام الذهب وسط حالة عدم استقرار لأسعاره، وتحقيقه أرقامًا تاريخية وصلت في 11 من أيار الحالي، إلى 500 ألف ليرة سورية لمبيع الغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا.

وسجل سعر الذهب ارتفاعًا بنحو 175 ألف ليرة سورية خلال منذ مطلع العام الحالي، إذ بلغ في كانون الثاني الماضي 325 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، و 278 ألف ليرة للغرام من عيار 18 قيراطًا.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبقيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، التي تشهد بدورها أيضًا أرقامًا غير مسبوقة منذ الأشهر الأخيرة لعام 2022.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية، يصل سعر مبيع الدولار الواحد، اليوم الاثنين، إلى 8400 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 8300 ليرة.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي سابقًا عبر بيانات الأسعار، فإن ارتفاع أسعار الأونصة يرفع أسعار الذهب محليًا، بينما لا يترافق انخفاضها مع انخفاض أسعاره في سوريا.

اقرأ أيضًا: الذهب ينخفض عالميًا ويرتفع في سوريا.. التبريرات “غير منطقية

وفي 4 من أيار الحالي، قال رئيس “الجمعية الحرفية لصياغة الذهب والمجوهرات بدمشق”، غسان جزماتي، إن 65% من عمليات شراء الذهب في الأسواق المحلية هي لليرات الذهبية والأونصات، بينما تكون النسبة المتبقية لذهب “المشغولات” (الزينة) ومعظمها من عيار 21 قيراطًا.

ويبلغ سعر الليرة الذهبية في سوريا ثلاثة ملايين و925 ألف ليرة سورية، وفق التسعيرة الأحدث الصادرة عن “الجمعية”.

واعتبر جزماتي، في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية، أن فروق الأسعار بين الذهب المعروض في الأسواق ونشرة الأسعار الصادرة عن الجمعية، والتي تبلغ نحو 40 إلى 50 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، تعود لأجرة الصياغة، مشيرًا إلى أن “الجمعية” ستعمل على دراسة مشروع تحديد أسعار الصياغة وتوحيدها.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة