منصة تعليمية أوروبية للاجئين المهتمين بتجارة صديقة للبيئة

camera icon(تعبيرية) - (فورين بوليسي)

tag icon ع ع ع

أطلق الاتحاد الأوروبي، بالشراكة مع عديد من المنظمات الأوروبية والسورية، أول منصة تعليمية للأعمال الخضراء (الصديقة للبيئة) في أوروبا، مصممة للمهاجرين واللاجئين.

وتعد منصة “Go4DiGREEN” نقطة انطلاق لأي شخص مهتم ببدء عمل تجاري صديق للبيئة في أوروبا، إذ إنها توفر إرشادات وتدريبًا يساعد المستخدمين على تجاوز تعقيدات بدء عمل تجاري، وتؤكد أهمية الاستدامة البيئية.

وباستخدام هذه المنصة، يمكن للأفراد اكتساب المعرفة والمهارات التي يحتاجون إليها لبدء عمل تجاري “أخضر” ناجح، والإسهام في مستقبل أكثر استدامة، وفق الموقع الرسمي للمنصة.

وتوفر المنصة وحدات تدريبية توجه المستخدمين خلال رحلة ريادة الأعمال، مع التركيز بشكل خاص على الاستدامة البيئية، إذ تغطي الوحدات مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك تطوير فكرة عمل “خضراء” واضحة، تركّز على الاستدامة البيئية في جميع جوانب العملية التجارية.

كما تشمل تحديد الهيكل القانوني الخاص بالمتعلمين الراغبين ببدء تجارة صديقة للبيئة، إذ تساعدهم المنصة على فهم الأنواع المختلفة لهياكل الأعمال (الملكية الفردية، والشراكة، والشركة، وغيرها)، واختيار الهيكل الذي يناسب احتياجاتهم.

وتوجه المنصة عبر موضوعاتها التعليمية نحو طريقة الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لبدء العمل التجاري وتسجيله، والحصول على التراخيص أو التصاريح اللازمة للعمل بشكل قانوني في منطقتهم، وتعمل على تطوير خطة عمل واضحة، إذ توفر إرشادات حول كيفية إنشاء خطة عمل شاملة.

تنقسم المنصة إلى ثلاثة أقسام رئيسة، أولها تطوير فكرة التجارة الصديقة للبيئة، والتخطيط لها، وأخيرًا تنفيذ هذه الفكرة، ويحتوي كل قسم على عدة وحدات توفر إرشادات مفصلة حول كل خطوة من خطوات العملية.

بالإضافة إلى مصادر التعلم المتنوعة عبر المقاطع المصوّرة المعروضة بعدة لغات من بينها العربية، تقدم المنصة شهادة معتمدة من “الرابطة الأوروبية للتصديق والتأهيل” (ECQA) لأولئك الذين يكملون جميع الوحدات الـ15، وتسمي المتخرج فيها “رائد الأعمال الأخضر”.

يمكن لأول 100 من المتقدمين الحصول على شهادات مصغرة لكل وحدة من الوحدات التعليمية المنجزة من “ECQA” بشكل مجاني، مقدمة من منظمة “تجمع الشباب السوري” الشريكة في المشروع.

وستجري الامتحانات التي تؤهل لتسلّم الشهادات في 3 و4 من تموز المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة