ما الذي تعرفه عن دواء تينول

ما هو دواء تينول
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

يحوي تينول (Tnole) على مزيج طبيعي من التوكوترينولات، وهي مواد تنتمي إلى عائلة الفيتامين “E”، وهو واحد من أهم المغذيات الطبيعية التي تحمي الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة التي تملك خطرًا فعليًا بإحداث الأمراض التنكسية والعصيدة الشريانية والشيخوخة المبكرة، كذلك تملك التوكوترينولات خواص خافضة للكوليسترول ومضادة للتخثر مع خواص معدلة للمناعة ومضادة للأورام، ولها دور في منع أكسدة الدهون وبالتالي منع تخرب “DNA” الخلية الحية، وكذلك فإن لها فائدة في إنقاص تشحم الكبد اللاكحولي، ولها فوائد في تحسين نمو الشعر.

أخيرًا فإن التوكوترينولات لها فوائد في حالات الجلطات الدماغية، إذ يؤدي توقف الجريان الدموي في الجلطة الدماغية إلى إفراز كمية كبيرة من الغلوتامات في الدماغ، ومع أن الغلوتامات بالكميات الصغيرة تقوم بدور مهم في التعلم والذاكرة، فإن إفرازها بكميات كبيرة يتسبب بسلسلة تفاعلات تؤدي إلى موت الخلايا العصبية، حيث تحفز نشاط أنزيم يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من حمض الأراشيدونيك الالتهابي الذي يعتبر العامل الأساسي المسبب للضرر العصبي في الجلطة الدماغية، وهنا يأتي دور التوكوترينولات، إذ إنها تنقص إفراز حمض الأراشيدونيك بنسبة 60%، ونتيجة لذلك، تملك الخلايا العصبية المعرضة للتوكوترينولات احتمالية عيش أكثر بأربع مرات من الخلايا غير المتعرضة.

وبالتالي فإن تينول مناسب للاستخدام في الحالات التالية:

  • للأشخاص المعرضين بشكل كبير للجلطات الدماغية والأمراض القلبية الوعائية: مرضى ارتفاع الضغط، مرضى السكري، المدخنون، مرضى ارتفاع الكوليسترول، المرضى البدينون.
  • بعد الجلطة الدماغية: لتقليل الضرر وتحسين الشفاء والوقاية من التكرار.
  • مرضى الخرف الشيخي وداء ألزهايمر.
  • مرضى تشحم الكبد واعتلال الوظائف الكبدية.
  • مرضى التهاب الكبد الفيروسي “B”.
  • مرضى ضعف الخصوبة (الرجال والنساء).
  • حالات جفاف الجلد وتقشره.

معلومات صيدلانية

يتوفر فيتامين “E” بشكل كبير في النباتات وزيوت البذور، ويعتبر زيت النخيل الخام المستخرج من ثمار نخيل الزيت (نخيل الدهن الغيني) المصدر الأغنى لكامل مركبات التوكوترينولات.

ويتوفر تينول في الصيدليات على شكل كبسولات لينة بثلاثة عيارات (50– 100– 200 ملغ)، تستحلب ذاتيًا ضمن السبيل الهضمي، ويعتبر الشكل المستحلب ممتصًا بشدة بنفسه ما يؤمّن نقلًا سريعًا للتوكوترينولات إلى الدوران.

لا توجد جرعة محددة بدقة للتينول، لذلك فهو يعطى للبالغين كبسولة فموية واحدة، مرة أو مرتين في اليوم بعد الطعام، ويحدد العيار حسب الحالة المرضية، علما أن توكوترينولات آمنة حتى بالجرعات العالية (2500 ملغ/كغ من وزن الجسم).

ملاحظات

لا يتسبب تينول بأي تأثيرات جانبية في حال استخدامه بجرعات عادية، ولكن في حال استخدامه بجرعات عالية ولفترات طويلة فقد تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل: غثيان، إسهال، ألم بطني، دوار، تعب، تشوش رؤية، صداع.

يمكن استخدامه من قبل الحوامل، إذ لا توجد أدلة على أنه يسبب تأثيرات ضارة مباشرة أو غير مباشرة على الحمل.

من غير المعروف إذا كان تينول يفرز في حليب المرضع، ولكن لا توجد أدلة على أنه يسبب ضررًا للرضيع.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة