مصرف سوريا المركزي يرفع سعر صرف الحوالات

يصدر مصرف سوريا المركزي نشرات صرف مختلفة بحسب الغرض منها، وهناك فارق بين أسعار المصارف وأسعار الحوالات 2021 (AFP)

camera iconيصدر مصرف سوريا المركزي نشرات صرف مختلفة بحسب الغرض منها، وهناك فارق بين أسعار المصارف وأسعار الحوالات 2021 (AFP)

tag icon ع ع ع

رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار الرسمي وفي نشرات المصارف والصرافة، وسعر الحوالات.

ووفق النشرة الصادرة عن المصرف اليوم، الأحد 16 من تموز، بلغ سعر صرف الدولار الرسمي للحوالات والصرافة تسعة آلاف و500 ليرة سورية.

في حين حدد المركزي سعر صرف اليورو بعشرة آلاف و666 ليرة سورية.

ووصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم، الأحد، إلى عشرة آلاف و550 ليرة سورية، واليورو إلى 11 ألفًا و698، وفق موقع “الليرة اليوم” المتخصص بسعر صرف العملات.

وكان المصرف رفع سعر العملات الأجنبية، في 11 من تموز الحالي، على خلفية الانخفاض الحاد في قيمة الليرة، وحدده حينها بتسعة آلاف ليرة للدولار، وتسعة آلاف و918 ليرة لليورو.

وبالنسبة لنشرة المصارف، حدد المركزي سعر صرف الدولار الأمريكي بستة آلاف و532 ليرة سورية.

فيما حدد سعر صرف اليورو بسبعة آلاف و334 ليرة سورية.

يأتي انخفاض قيمة الليرة خلال الأيام الماضية بعد استقرار نسبي شهدته مؤخرًا، إذ كسر الدولار حاجز تسعة آلاف ليرة للمرة الأولى في 11 من أيار الماضي، ومنذ ذلك الوقت، سجلت صعودًا وهبوطًا في قيمتها بما يقارب هذا الحد.

خلال الأشهر السبعة الماضية، انخفضت قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية بنحو 3400 ليرة للدولار الواحد، إذ سجل سعر مبيع الدولار نحو 7150 مطلع العام الحالي.

وينعكس انخفاض قيمة الليرة على المقيمين في مناطق سيطرة النظام بشكل مباشر، لما يرافقه من ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والأساسية، ما يفاقم من ضعف القوة الشرائية لديهم، وهو ما تقابله الحكومة بوعود بضبط سعر الصرف لا تنعكس على الواقع.

ويرتبط سعر الصرف في ظل المعطيات الحالية في سوريا بعدة عوامل اقتصادية مجتمعة تؤدي إلى انخفاض قيمة الليرة، منها عدم وجود الإنتاج، ونمو الناتج المحلي سلبًا، والاعتماد على الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى العجز الكبير في الميزان التجاري، وميزان المدفوعات، والموازنة العامة للدولة، فضلًا عن هروب الاستثمارات الأجنبية، ووجود سوق “سوداء” واسعة لتصريف العملة عبرها.

ومن المتوقع أن يؤدي قرار المصرف إلى رفع أسعار الذهب محليًا، إذ تعتمد “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات” في تسعيرتها على نشرة الصرافة التي يصدرها البنك المركزي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة