غرام الذهب يقترب من 600 ألف ليرة سورية

camera iconليرات ذهبية مصاغة (تعبيرية)- 5 من كانون الأول 2022 (الجمعية الحرفية للصياغة وصناعة المجوهرات بدمشق/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

يقترب سعر مبيع غرام الذهب في سوريا من تسجيل 600 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، مسجلًا بذلك رقمًا قياسيًا غير مسبوق، تأثرًا بقيمة الليرة أمام العملات الأجنبية.

ووفق النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق” اليوم، الخميس 20 من تموز، وصل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا إلى 595 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 594 ألف ليرة.

بينما وصل سعر مبيع الغرام من عيار 18 قيراطًا إلى 510 آلاف ليرة، وسعر شرائه إلى 509 آلاف ليرة.

ويبلغ سعر الليرة الذهبية خمسة ملايين و 70 ألف ليرة سورية، وفق التسعيرة الأحدث الصادرة عن “الجمعية”.

120 ألف في 20 يومًا

تتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

ومنذ تحديد مصرف سوريا المركزي سعر صرف مرن يتغير بناء على قيمة الليرة في السوق “السوداء”، في نشرة “المصارف والصرافة”، أصبحت جمعية الصاغة تعتمد على سعر الدولار المحدد في هذه النشرة لتحديد سعر الذهب في الأسواق المحلية.

ورغم عم إصدار المصرف لهذه النشرة منذ يومين، نتيجة تدهور متسارع تشهده قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية، سجل سعر مبيع الذهب ارتفاعًا كبيرًا في السوق المحلية.

ومنذ مطلع تموز الحالي، وصلت قيمة الارتفاع لنحو 120 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، إذ كان سعر مبيع الغرام من عيار 21 قيراطًا محددًا بـ475 ألف ليرة سورية، ومن عيار 18 قيراطًا بـ407 آلاف ليرة.

وفي سياق متصل، وصل سعر مبيع الدولار الأمريكي إلى 11900 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 11700 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية.

الإيجار بديل

فرض ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات لا تتناسب مع مستوى الدخل لدى المقيمين في سوريا، انتشار حالة استئجار الذهب من أشخاص أو من محلات صاغة.

صاحب أحد محال الصاغة في دمشق، قال في حديث لموقع “أثر برس” المحلي، في 18 من تموز الحالي، إن مكاسبه من التأجير باتت تفوق مكاسبه من البيع في ظل حالة كساد السوق حاليًا وعزوف عدد كبير عن الشراء أو حتى البيع، موضحًا أن قيمة إيجار الذهب تختلف بين قطعة وأخرى وتبدأ من 200 ألف ليرة سورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة