حرائق في غابات وأحراج اللاذقية.. محاولات الإخماد متواصلة

حرائق في غابات وأحراج اللاذقية- 25 من تموز 2023 (محافظة اللاذقية/ فيس بوك)

camera iconحرائق في غابات وأحراج اللاذقية- 25 من تموز 2023 (محافظة اللاذقية/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

اندلع اليوم، الثلاثاء 25 من تموز، حريق في أحراج قريتي سولاس وخربة سولاس، وأحراج عين الزرقا، وبيت شميسة في مشقيتا، بريف اللاذقية الشمالي.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن مروحية تابعة لقوات النظام تشارك في عمليات السيطرة على الحريق.

محافظة اللاذقية ذكرت عبر “فيس بوك” أن منظومة الإطفاء بالمحافظة تشارك في إخماد الحرائق الحرجية بالأراضي الواقعة بين مشقيتا والسركسية، وفي سولاس وخربة سولاس، وسط جهود كبيرة للسيطرة على النيران وتطويقها.

كما أخمد فوج الإطفاء التابع للمحافظة حريقًا في الأراضي الزراعية بين عين البيضا وخربة الجوزية، بمساحة ستة دونمات مزروعة بالليمون والرمان.

وأُخمد حريق في منطقة النخلة ضمن نطاق بلدة الهنادي، بالتعاون بين الأهالي وإطفاء دائرة الحراج.

وذكر رئيس مجلس البلدة، مازن البوادي، أن الأضرار اقتصرت على ثلاثة دونمات من الأعشاب.

تأتي هذه الحرائق بعد أخرى سابقة حصلت في حزيران الماضي، وسط مخاوف من انتشار أوسع وقلق جراء ضعف تجهيزات الفرق المتخصصة للتعامل معها.

وفي 25 من حزيران الماضي، أعلن فوج إطفاء اللاذقية عن إخماد ستة حرائق في المحافظة، إضافة إلى 11 حريقًا في 24 من الشهر نفسه، معظمها نشب ضمن أراضٍ زراعية وحرجية في كل من مناطق حرف المسيترة وقايا والشير والقنجرة وعين الجوز وجوفين.

بعد تحذيرات

تأتي الحرائق بعد تحذيرات أطلقتها “منصة الغابات ومراقبة الحرائق” التابعة للمديرية العامة للأرصاد الجوية، وأشارت فيها إلى بداية موسم الحرائق في شمال غربي سوريا.

وتحدثت “المنصة” عبر “فيس بوك”، في 26 من حزيران الماضي، عن وجود مؤشرات حريق متوسطة الخطورة، متوقعة وصول تأثيرها إلى مواقع غابات شمال غربي سوريا، مع استمرار تأثر بعض المواقع على الأجزاء الشرقية وخاصة الجنوبية منها بمستويات خطورة مرتفعة.

كما نشرت، في 15 من أيار الماضي، تحذيرها الأول عن بدء موسم الحرائق لكن مع ظروف بيئية مخففة هذا العام، مستندة بذلك إلى متغيرات عوامل الطقس الأساسية المؤثرة في الحرائق، وهي الحرارة والرطوبة والرياح، لتعود بعد ذلك، في 27 من الشهر نفسه، وتحذر من مستويات خطورة متوسطة إلى مرتفعة التأثير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة