حرائق اللاذقية متواصلة.. مؤازرة إطفاء من عدة محافظات

الحرائق متواصلة في غابات اللاذقية- 25 من تموز 2023 (محافظة اللاذقية/ فيس بوك)

camera iconالحرائق متواصلة في غابات اللاذقية- 25 من تموز 2023 (محافظة اللاذقية/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

تتواصل حرائق الغابات والأحراج في اللاذقية، منذ أمس الثلاثاء، في ظل محاولات لإخمادها من قبل فرق الإطفاء والطيران المروحي التابع للنظام السوري.

ونقل “المكتب الصحفي” في المحافظة، اليوم، الأربعاء 26 من تموز، عن مدير “الدفاع المدني” في اللاذقية، جلال داوود، أن الحرائق لا تزال مندلعة في جبل النملة، قرب بلدة ربيعة في ريف المحافظة الشمالي.

كما يتابع عمليات الإخماد، وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، كل من وزير الإدارة المحلية، حسين مخلوف، ومحافظ اللاذقية، عامر هلال، بالتزامن مع وصول مؤازرة من أفواج الإطفاء من عدة محافظات.

ووفق ما ذكرته سلطات محافظة اللاذقية، فإن سرعة الرياح وتضاريس المنطقة الجبلية أسهمت في اتساع رقعة النيران وامتدادها على مساحات واسعة، بينما اندلع حريق آخر في نطاق بلدة ربيعة، وفي مناطق تماس مع ما اعتبرتها “تنظيمات إرهابية”.

وشاركت في عمليات الإخماد حوامات لقوات النظام والقوات الروسية أمس الثلاثاء، وتحديدًا في الأماكن التي يصعب وصول فرق الإطفاء إليها.

ولم تنشر المحافظة أو وسائل الإعلام السورية الرسمية أية معلومات عن وقوع إصابات، بينما جرى إخلاء بعض المنازل ضمن بعض المزارع التي حاصرتها النيران، لنقلهم إلى مراكز إيواء مؤقتة ريثما تجري السيطرة على النيران.

واندلع أمس الثلاثاء، حريق في أحراج قريتي سولاس وخربة سولاس، وأحراج عين الزرقا، وبيت شميسة في مشقيتا، بريف اللاذقية الشمالي.

محافظة اللاذقية ذكرت حينها، أن منظومة الإطفاء بالمحافظة تشارك في إخماد الحرائق الحرجية بالأراضي الواقعة بين مشقيتا والسركسية، وفي سولاس وخربة سولاس، وسط جهود كبيرة للسيطرة على النيران وتطويقها.

كما أخمد فوج الإطفاء التابع للمحافظة حريقًا في الأراضي الزراعية بين عين البيضا وخربة الجوزية، بمساحة ستة دونمات مزروعة بالليمون والرمان، وجرى إخماد حريق في منطقة النخلة ضمن نطاق بلدة الهنادي، بالتعاون بين الأهالي وإطفاء دائرة الحراج.

حرائق وتحذيرات

تأتي هذه الحرائق بعد أخرى سابقة حصلت في حزيران الماضي، وسط مخاوف من انتشار أوسع مع ضعف تجهيزات الفرق المتخصصة للتعامل معها.

وفي 25 من حزيران الماضي، أعلن فوج إطفاء اللاذقية إخماد ستة حرائق في المحافظة، إضافة إلى 11 حريقًا في 24 من الشهر نفسه، معظمها نشب ضمن أراضٍ زراعية وحرجية في كل من مناطق حرف المسيترة وقايا والشير والقنجرة وعين الجوز وجوفين.

وكانت “منصة الغابات ومراقبة الحرائق” التابعة للمديرية العامة للأرصاد الجوية، أطلقت تحذيرات أشارت فيها إلى بداية موسم الحرائق في شمال غربي سوريا.

وتحدثت “المنصة” عبر “فيس بوك“، في 25 من تموز، عن وجود مؤشرات مرتفعة لخطورة الحرائق اليوم الأربعاء، وغدًا الخميس، بما يزيد المساحات المتأثرة بالمستويات المرتفعة، تشاركها مستويات مرتفعة جدًا بالتأثير بشكل أساسي على مواقع غابات السفةح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة