روسيا: التحالف خرق أجواء سوريا 12 مرة خلال يوم واحد

طائرة حربية روسية من طراز (سو- 35) تحلق في الأجواء السورية- تموز 2023 (AP)

camera iconطائرة حربية روسية من طراز (سو- 35) تحلق في الأجواء السورية- تموز 2023 (AP)

tag icon ع ع ع

قال نائب رئيس المركز الروسي لـ”المصالحة” أوليغ غورينوف، إن “أربعة أزواج من مقاتلات التحالف الدولي من طراز (F-16) وزوج من مقاتلات (رافال) وزوج من مقاتلات (تايفون)، انتهكت الأجواء السورية في منطقة التنف”.

وأضاف، بحسب ما نقلة وكالة “تاس” الروسية اليوم، الأربعاء 26 من تموز، إن مقاتلات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، خرقت الأجواء السورية في منطقة التنف 12 مرة خلال يوم الثلاثاء.

حديث المسؤول الروسي، جاء عقب يوم واحد من إعلان الولايات المتحدة عن تعرض إحدى مقاتلاتها المسيّرة لأضرار نتيجة إلقاء طائرة روسية لبالونات حرارية في منطقة تحليقها.

وبحسب غورينوف، فإن 12 انتهاكًا لـ”بروتوكولات عدم التضارب” مرتبطة برحلات طائرات التحالف المسيرة في سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية.

طائرة روسية تتعرّض لمسيّرة أمريكية

لم يعلّق المسؤول الروسي على الحادثة التي أدت إلى “أضرار جسيمة” خلفتها طائرة روسية بأخرى أمريكية في الأجواء السورية.

وكانت القوة الجوية المركزية الأمريكية، قالت إن طائرة مسيّرة تتبع لها من نوع “MQ-9″ تعرضت لـ”أضرار جسيمة” إثر “سلوك غير مهني لطائرة روسية في سوريا”.

وبحسب بيان أصدرته القوة المركزية، أمس الثلاثاء، فإن طائرة مقاتلة روسية حلّقت “بشكل خطير” بالقرب من الطائرة الأمريكية، خلال مهمة كانت تستهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وفي تفاصيل الحادثة التي وقعت في 23 من تموز الحالي، أشار البيان إلى أن الطائرة الروسية ألقت قنابل مضيئة فوق المسيّرة الأمريكية مباشرة بوجود مسافة أمتار قليلة فقط بين الطائرتين.

وعلى مدار الأشهر الماضية، ارتفعت وتيرة الاتهامات بين موسكو وواشنطن بشأن الخروقات الجوية المتكررة بين الجانبين، إذ تتهم أمريكا روسيا بتكرار الخروقات بشكل يومي تجاه قواتها في سوريا، بينما توجه روسيا نفس الاتهامات.

وفي حديث سابق لعنب بلدي، قالت مديرة الشؤون العامة للقوات الجوية الأمريكية الوسطى (AFCENT)، تيريزا سوليفان، إن الطائرات الروسية تعمل في سوريا منذ مدة بطريقة “غير آمنة وغير مهنية”، واعتبرت أن روسيا تتقصد تنفيذ “مناورات عدوانية” في مناطق العمليات الأمريكية بوتيرة متزايدة.

وسبق أن قال نائب رئيس مركز “المصالحة” الروسي في سوريا، العميد أوليغ غورينوف، مطلع تموز الحالي، إن 14 حالة انتهاك للبروتوكولات الجوية نفذها التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في سوريا خلال يوم واحد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة