روسيا تقول إن أربع طائرات أمريكية قصفت موقعين في حمص

جندي من قوات مشاة البحرية الأمريكية خلال تدريبات على فاعلية الرماية القتالية في سوريا- 21 من آب 2020 (البنتاجون)

camera iconجندي من قوات مشاة البحرية الأمريكية خلال تدريبات على فاعلية الرماية القتالية في سوريا- 21 من آب 2020 (البنتاجون)

tag icon ع ع ع

قال نائب رئيس “مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتنازعة” في سوريا، فاديم كوليت، إن أربع طائرات مقاتلة تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت غارات جوية على هدفين في محافظة حمص السورية.

وأضاف بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية الأحد، 3 من أيلول، إن أربع طائرات، اثنتين من طراز “F-16” وطائرتين من طراز “F-35” تابعة للتحالف الدولي، اخترقت المجال الجوي السوري عبر منطقة التنف، ونفذت غارات جوية على هدفين في حمص.

وأضاف أن التحالف انتهك “مذكرة 8 تشرين الثاني 2017” بشأن مبادئ “خفض التصعيد” في جنوب سوريا من خلال القصف الذي نفذه بالمنطقة، دون الإشارة إلى المواقع المستهدفة بدقة، أو الجهة التي تتمركز فيها.

وبحسب كوليت، فإن “مثل هذه التصرفات من قبل التحالف تخلق مخاطر وقوع حوادث وحوادث جوية وتؤدي إلى تدهور الوضع في المجال الجوي السوري”.

نائب رئيس “مركز المصالحة” قال أيضًا إن الطائرات المقاتلة وأخرى مسيّرة تتبع للتحالف “انتهكت” المجال الجوي السوري في منطقة التنف عشر مرات خلال السبت الماضي، وتم الإبلاغ عن سبعة انتهاكات لبروتوكولات “عدم الاشتباك” المرتبطة برحلات طائرات التحالف من دون طيار.

ولم تعلن الولايات المتحدة عن تنفيذها أي عملية قصف في سوريا خلال الأسبوع الماضي.

وتركز الولايات المتحدة على استهداف قادة وعناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” بحسب ما تكرر على لسان مسؤولين أمريكيين خلال الأشهر الماضية، في إطار نفي أمريكي لتقارير تحدثت عن نية واشنطن إطلاق عمل عسكري يستهدف ميليشيات إيرانية في سوريا.

وتتبادل روسيا وأمريكا الاتهامات بخرق بروتوكولات عدم التصادم في سوريا بشكل مكرر، إذ سبق وصرحت مديرة الشؤون العامة للقوات الجوية الأمريكية الوسطى (AFCENT)، تيريزا سوليفان، لعنب بلدي، في 11 من حزيران الماضي، حول ابتعاد الجيش الروسي مؤخرًا عن المعايير المتوقعة لسلاح جوي “محترف”، و”انتهاك” الاتفاقيات عمدًا.

وفي 23 من آذار الماضي، قال قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، أليكسوس غرينكويتش، إن الطائرات الروسية انتهكت المجال الجوي فوق قاعدة “التنف” الأمريكية شرقي سوريا نحو 25 مرة في الشهر نفسه.

وفي 26 من تموز الماضي، قال نائب رئيس المركز الروسي لـ”المصالحة” أوليغ غورينوف، إن “أربعة أزواج من مقاتلات التحالف الدولي من طراز (F-16) وزوج من مقاتلات (رافال) وزوج من مقاتلات (تايفون)، انتهكت الأجواء السورية في منطقة التنف”.

وأضاف، بحسب ما نقلة وكالة “تاس” الروسية إن مقاتلات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، خرقت الأجواء السورية في منطقة التنف 12 مرة خلال يوم واحد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة