أردوغان: عودة اللاجئين إلى بلدانهم ستستغرق وقتًا أطول من المتوقع

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يشارك بحفل تخريج مدارس الشرطة المهنية في أكاديمية الشرطة في أنقرة- 26 من تموز 2023 (TRTHABER)

camera iconالرئيس التركي رجب طيب أردوغان يشارك بحفل تخريج مدارس الشرطة المهنية في أكاديمية الشرطة بأنقرة- 26 من تموز 2023 (TRTHABER)

tag icon ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن ما يقارب 600 ألف طالب لجوء عادوا إلى المناطق التي جرى “تطهيرها من الإرهاب”، موضحًا أن السبيل لحل قضية المهاجرين هو محاربة المنظمات “الإرهابية”.

وأضاف أردوغان أن فرص إيواء وُفّرت لما يقرب من 90 ألف أسرة في نطاق مشروع الإسكان الذي وضعته تركيا قبل شهرين، ويهدف لإعادة 240 ألف أسرة، أي مليون لاجئ.

أردوغان بيّن أن عودة اللاجئين إلى بلدانهم ستستغرق وقتًا أطول من المتوقع، مع استمرار “الهجمات الإرهابية” في سوريا والعراق.

وخلال كلمة ألقاها بمناسبة تخريج دفعة من طلاب مدارس الشرطة المهنية في أكاديمية الشرطة بأنقرة، الأربعاء 26 من تموز، أكد الرئيس التركي مواصلة أعمال البناء في مشاريع الإسكان الدائم التي تُنفذ بدعم قطري.

حول الهجرة غير الشرعية، والحملة التي تنفذها السلطات التركية حاليًا بهذا الشأن، أوضح الرئيس التركي أن 36 ألف مهاجر “غير نظامي” ضبطتهم السلطات خلال الشهرين الماضيين، رُحّل 16 ألفًا منهم.

“لا يناسبنا تضمين خطاب الكراهية ضد طالبي اللجوء، سنواصل تقديم حل دائم لمشكلة الهجرة غير الشرعية، سنتخذ الإجراءات وفق عقيدتنا والقانون”، أضاف أردوغان.

“سمعت أبًا مساء أمس على شاشة التلفاز يقول اقتلونا، لجأنا إليكم لنتخلص من جرائم الأسد، أنتم إخوتنا، إن لم تقبلونا اقتلونا”.

رجب طيب أردوغان- الرئيس التركي

هذه التصريحات سبقتها في اليوم نفسه مقابلة لوزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، ذكر خلالها أن عدد “المهاجرين الشرعيين” في تركيا بلغ أربعة ملايين و888 ألفًا و286 شخصًا، جميعهم عناوينهم مقيدة وواضحة لدى الدولة من دخول وإقامة وخروج، بينما يبلغ عدد اللاجئين السوريين تحت “الحماية المؤقتة” نحو ثلاثة ملايين و325 ألفًا و16 لاجئًا.

وتعليقًا على عمليات عودة اللاجئين السوريين، وسط اتهامات لتركيا بإجبارهم على العودة، أكد يرلي كايا أنها تسير بشكل طوعي وآمن وليس بالإهانة والإجبار.

انتقادات حقوقية

تسعى تركيا منذ أيار 2022 للدفع بمشروع “العودة الطوعية” للاجئين السوريين إلى سوريا، بعد تصريحات أطلقها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تضمنت حديثًا عن إقامة منازل وتأمين مأوى وسبل حياة في المناطق التي يعود إليها اللاجئون في شمال غربي سوريا.

كما كشف وزير الدفاع التركي السابق، خلوصي أكار، في 24 من أيار الماضي، عن 3.3 مليون محاولة عبور “غير قانوني” من سوريا إلى تركيا، وفق بيان لوزارة الدفاع التركية.

وفي تقريرها الصادر في 24 من تشرين الأول 2022، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إن السلطات التركية اعتقلت واحتجزت ورحّلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا بين شباط وتموز من العام نفسه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة