اعتقال 59 من منظمي عمليات تهريب البشر في تركيا

منهم سوريون.. القبض على 12 شخصًا حاولوا عبور الأراضي التركية

عناصر من الجيش التركي في أحد المواقع- 22 من آب 2023 (وزارة الدفاع التركية/ X)

camera iconعناصر من الجيش التركي في أحد المواقع- 22 من آب 2023 (وزارة الدفاع التركية/ إكس)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية عبر موقع “إكس” (تويتر سابقًا) اليوم، الثلاثاء 22 من آب، القبض على 12 شخصًا حاولوا العبور بشكل غير قانوني من تركيا إلى اليونان، ومن سوريا إلى تركيا.

وأوضحت الوزارة أن معركتها ضد المعابر “غير الشرعية” على الحدود مستمرة، لافتة إلى أن سبعة ممن ألقي القبض عليهم ينتمون إلى حزب “العمال الكردستاني” (تصنفه تركيا إرهابيًا)، واثنين آخرين من منظمة “غولن (الإرهابية)”، وفق ما نشرته وزارة الدفاع.

تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع إعلان وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عبر “إكس“، تنفيذ قوى الأمن التركية عملية أسفرت عن اعتقال 59 من منظمي عمليات تهريب البشر، صدر قرار الرقابة القضائية بحق 22 منهم.

قبل يومين أيضًا

في 19 من آب الحالي، قالت وزارة الدفاع التركية إن وحداتها الحدودية قبضت على 25 شخصًا كانوا يحاولون العبور بشكل غير قانوني من سوريا وإيران إلى تركيا، ومن تركيا إلى اليونان.

وذكرت الوزارة حينها أن ستة ممن ألقي القبض عليهم أعضاء في منظمة “غولن (الإرهابية)”، وأربعة آخرين أعضاء في منظمات تصنفها تركيا “إرهابية”.

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت تركيا وبريطانيا عن صفقة جديدة لإبطاء تدفق المهاجرين غير الشرعيين الذين يمرون عبر تركيا في طريقهم إلى أوروبا.

وقالت صحيفة “ديلي صباح” التركية، في 9 من آب الحالي، إن الدولتين تستعدان لعمليات مشتركة للتصدي للهجرة غير الشرعية، وقمع مهربي البشر، وإغلاق الطرق على طول حدود كل منهما.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعا، في 13 من تموز الماضي، إلى ضرورة عدم الخلط بين المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين في تركيا، مؤكدًا أن المواطنين الأتراك سيشعرون بالتغييرات الواضحة في قضية المهاجرين غير الشرعيين خلال وقت قصير.

كما أشار إلى أهمية منع المهاجرين من دخول تركيا، ونقل من يُقبض عليهم إلى ملاجئ أو منازل للمهاجرين، مع ضرورة حصر هذا العمل بشكل أكبر، ومنع الهجرة من أماكنها، وخاصة من شمال غربي سوريا، مؤكدًا في الوقت نفسه العمل من أجل عودة اللاجئين إلى بلدانهم بكرامة وطوعية وأمان.

وفي 24 من أيار الماضي، كشف وزير الدفاع التركي حينها، خلوصي أكار، عن 3.3 مليون محاولة عبور “غير قانوني” من سوريا إلى تركيا، وفق بيان لوزارة الدفاع التركية.

وفي تقريرها الصادر في 24 من تشرين الأول 2022، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إن السلطات التركية اعتقلت واحتجزت ورحّلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا بين شباط وتموز من العام نفسه.

يقيم في تركيا ثلاثة ملايين و234 ألفًا و28 لاجئًا سوريًا، وفق إحصائية المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية، الصادرة في 17 من آب الحالي.

اقرأ المزيد: أردوغان يؤكد أهمية منع الهجرة غير الشرعية من شمال غربي سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة