مزيد من النصائح للوقاية من تأثير الحر الشديد

الحر الشديد

camera iconImage Source: Canva

tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

يبدو أن موجة الحر الشديد التي أثرت على منطقتنا غير مسبوقة، فقد تجاوزت درجات الحرارة في بعض مناطق العراق وإيران 50 درجة مئوية، وازدادت حالات الإصابة بالإنهاك الحراري وضربة الشمس بشكل كبير، ولذلك فإن من الضروري اتباع الطرق الرئيسة للوقاية من هذه الأمراض المرتبطة بارتفاع الحرارة، وتشمل:

· البقاء في المنزل عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة في الخارج، وعدم الخروج إلا للضرورة، وتجنب القيام بالأنشطة اليومية في أجواء شديدة الحرارة ونقلها إلى أماكن مكيفة أو يمكن التحكم بدرجة حرارتها، أو على الأقل تجنب ساعة الذروة وممارسة الأنشطة في الصباح الباكر أو في المساء.

· مراقبة الأطفال في أثناء لعبهم وعدم تركهم تحت أشعة الشمس لفترات طويلة.

· الحرص ما أمكن على الاستحمام بماء بارد للمساعدة على تبريد الجسم.

· تقليل تشغيل المواقد والسخانات ما أمكن داخل المنزل.

· تجنب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالشاي والقهوة، إذ يزيد الكافيين من خطر الإصابة بالجفاف.

· الحذر عند تناول أي من الأدوية التي تؤثر في قدرة الجسم على الحفاظ على رطوبته والتخلص من الحرارة، ومن هذه الأدوية بعض المضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وأدوية القلب، مثل حاصرات بيتا وقابضات الأوعية الدموية، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، والأدوية المضادة للصرع، ومدرات البول، والملينات، بالإضافة إلى بعض حبوب إنقاص الوزن، وأدوية علاج حب الشباب التي تُصرف بوصفة طبية، والأدوية غير المشروعة مثل الكوكايين.

· شرب كمية كافية من السوائل خلال اليوم للوقاية من الجفاف، إذ يتسبب الجفاف ونقص الأملاح في الإصابة بعديد من مضاعفات ضربة الشمس، وينبغي أن تشرب السوائل كل 15- 20 دقيقة، حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش، وفي حال القيام بتمارين رياضية بدنية، ينصح بشرب كمية كافية من السوائل قبل التمرين بساعتين، وشرب كمية قبل التمارين مباشرة، وكذلك يجب شرب الماء كل 20 دقيقة في أثناء التمرين.

· عند العمل أو التمرين في الحر، يجب أخذ فترات استراحة متكررة، وهذا يشمل أنشطة مثل المشي لمسافات طويلة أو ممارسة الرياضة، ويفضّل أن تكون الاستراحة في مكان مظلل وجيد التهوية.

· ارتداء ملابس فضفاضة قطنية فاتحة اللون عند الخروج من المنزل، فالملابس الضيقة لا تسمح للجسم أن يبرد بشكل صحيح، والملابس الداكنة تمتص أشعة الشمس بعكس الملابس الفاتحة، بالإضافة إلى أهمية ارتداء قبعة كبيرة واقية للرأس، أو استخدام مظلة للوقاية من حرارة الشمس.

· وضع واقٍ شمسي يحتوي على عامل حماية (SPF) يعادل 15 أو أكثر عند الخروج وقت النهار.

· عدم ترك الأطفال أو الرضع أو البالغين أو الحيوانات الأليفة في سيارة متوقفة مغلقة، إذ يمكن أن تصبح درجة الحرارة داخل السيارة المغلقة شديدة السخونة حتى لو كانت درجة الحرارة في الخارج معتدلة، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مرتبطة بالحرارة.

· الحرص على مراقبة أعراض ضربة الشمس المبكرة في موجات الحر الشديد، والعمل على معالجتها بالسرعة اللازمة، خاصة عند الأطفال أو الرضع أو كبار السن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة