بعد إغلاقها من قبل “قسد”.. “باز نيوز” تستأنف عملها في الحسكة

واجهة مكتب "شبكة باز نيوز" بعد الحجز عليها من قبل بلدية "الإدارة الذاتية" بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا- 8 من آب 2023 (BAZ NEWS/ فيس بوك)

camera iconواجهة مكتب "شبكة باز نيوز" بعد إغلاقه من قبل بلدية "الإدارة الذاتية" بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا- 8 من آب 2023 (BAZ NEWS/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعادت “شبكة باز نيوز” المحلية افتتاح مكتبها بمدينة الحسكة بعد أيام على إغلاقها من “قوى الأمن الداخلي” (أسايش) التابعة لبلدية “الشعب” والتهجم على كادرها وطردهم من المكان دون السماح بإخراج أي من معداتهم.

مراسل “باز نيوز” في دير الزور عبد الله محمد، قال لعنب بلدي، إن المؤسسة الإعلامية استأنفت عملها في 8 من آب الحالي، بوساطة من القيادة العسكرية في “مجلس دير الزور العسكري”، بعد يوم على إغلاقها.

مدير “شبكة باز نيوز”، أحمد عجور، قال لعنب بلدي، إن “الشبكة” كانت تعمل بشكل قانوني في المنطقة، وسبق أن استخرجت تراخيص رسمية من “دائرة الإعلام” التابعة لـ”الإدارة الذاتية”، ولا يوجد أي مشكلات قانونية تخصها.

وأضاف أن إغلاق مكتب الشبكة جاء بعد خلاف بين إدارتها وأحد مقاولي البناء في الحسكة، حول قانونية البناء الذي يضم مكتب المؤسسة.

عجور قال أيضًا إن “الشبكة” اشترت جزءًا من البناء في الحسكة ونقلت مقرها له قبل أكثر من ثلاثة أشهر، واستمرت بالعمل فيه ولم تخطر أي جهة المسؤولين عن الشبكة أن للبناء مشكلة قانونية أو مخالفة.

وبذريعة مخالفة في البناء أغلقت “الإدارة الذاتية” المكتب، وطردت العاملين في “باز نيوز” من مكاتبهم، علمًا أن مكاتب أخرى في المبنى نفسه لم يطبق عليها نفس الإجراء.

ونقل “المرصد السوري لحقوق الانسان” تعليق الرئيسة المشتركة لـ”دائرة الإعلام” في شمال شرقي سوريا، نور السعيد، بأن “باز نيوز” وسيلة مرخصة لدى “الإدارة الذاتية” ولم تغلق بقرار من “دائرة الإعلام”.

وأشارت إلى وجود خلاف بين الوسيلة الإعلامية وبلدية المنطقة حول المبنى الخاص بالشبكة، والأمر لا يتعلق بسياسة الإعلام لدى سلطات المنطقة.

إغلاق “غير قانوني”

مدير “الشبكة”، أحمد عجور، قال إن إغلاق المكتب جاء بطريقة “غير قانونية”، خصوصًا أن محكمة الحسكة التابعة لـ”الإدارة الذاتية” لم تخطر المؤسسة رسميًا قبل إخراج الصحفيين العاملين فيها وإغلاق مكاتبهم بالقوة عبر قوات “أسايش” و”وحدات حماية المرأة”.

وأغلقت “أسايش” الطرقات وأخرجت الإعلاميين الموجودين بالمبنى بطريقة “غير أخلاقية”، بحسب عجور، معتبرًا أن التعامل مع مؤسسة إعلامية بطريقة “لا تحترم معايير الإعلام ، أمر مخجل”.

مدير “الشبكة” قال إن مؤسسته تتلقى دعمًا من “مجلس دير الزور العسكري”، لكنها لا تعتبر موالية أو مقربة منه.

وتواصلت عنب بلدي مع الناطق الرسمي باسم “مجلس دير الزور العسكري” للسؤال حول دورهم في استئناف عمل “باز نيوز”، الذي نفى علاقة “المجلس” بالأمر.

وقال المدير القانوني لـ”شبكة باز نيوز”، مروان الشيخ عيسى، إنه حاول مفاوضة الدورية التي جاءت لإغلاق مكتب “الشبكة” في الحسكة، لكن موظفي البلدية رفضوا الحديث، وتهجموا على العاملين في المؤسسة.

وأضاف لعنب بلدي أن “الأمن الداخلي” أخلى المكتب “بشكل غير لائق”، وكتب على جداره الخارجي “محجوز”، وأشار الشيخ عيسى إلى أن حي الكلاسة بالحسكة يضم مئات المباني المخالفة وغير المرخصة، لم يطبّق عليها الإجراء نفسه.

“الشبكة” تملك تراخيص كاملة، وهناك مكتب لها في ألمانيا يعمل بشكل قانوني، أما عن “مجلس دير الزور العسكري” فهو داعم مالي لكن ليس بشكل كامل، وفق الشيخ عيسى.

الإعلام لدى “قسد”

تكررت حالات التضييق على الإعلاميين والصحفيين من قبل “قسد” وجناحها الخدمي “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا، وتضمنت عمليات اعتقال لصحفيين كرد وعرب من أبناء المنطقة خلال فترات زمنية متفاوتة.

وقبل عدة أشهر تحدثت شبكات إعلامية محلية عن اعتقال صحفيين من قبل “قسد” بتهمة تصوير مواقع عسكرية تتبع لها، سبق ذلك عام 2021، اعتقال الناشط الإعلامي حسام القس من قبل مجهولين، بعد أن اعتدوا عليه بالضرب في منطقة السوق وسط مدينة المالكية شرقي الحسكة، بحسب “الشبكة السورية لحقوق الإنسان“.

وفي تموز 2021، أصدرت “الإدارة الذاتية” بيانًا استنكرت فيه اتهامات منظمات حقوق الإنسان ومنظمات صحفية عالمية لـ”قسد” بانتهاك حقوق الصحفيين في مناطق نفوذها، ووصفتها بأنها “حملات تحاول استهداف (الإدارة الذاتية) وتشويه الحقائق”.

وأشار البيان حينها إلى أن حرية العمل الإعلامي وبمختلف أشكاله، “مصونة وفق قانون عصري صدر عن دائرة الإعلام في (الإدارة الذاتية) لشمال شرقي سوريا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة