تركيا تعلن حصيلة عملياتها في سوريا والعراق خلال 2023

مستشار الصحافة والعلاقات العامة بالوزارة، العقيد دنيز زكي أكتورك خلال إحاطة صحفية حول العمليات التركية في سوريا والعراق- 10 من آب 2023 (وزارة الدفاع التركية/ تويتر)

camera iconمستشار الصحافة والعلاقات العامة بوزارة الدفاع التركية العقيد دنيز زكي أوكتورك خلال إحاطة صحفية حول العمليات التركية في سوريا والعراق- 10 من آب 2023 (وزارة الدفاع التركية/ تويتر)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن حصيلة عملياتها في سوريا والعراق خلال العام الحالي، والخسائر التي تكبدها الجيش التركي خلال العمليات نفسها.

وخلال إحاطة صحفية أسبوعية لأنشطة وزارة الدفاع التركية اليوم، الخميس 10 من آب، أعلن مستشار الصحافة والعلاقات العامة بالوزارة، العقيد دنيز زكي أوكتورك، عن أن عمليات تركيا المحلية والعابرة للحدود مستمرة بلا انقطاع ضد جميع أنواع التهديدات والمخاطر ولا سيما “المنظمات الإرهابية”.

ومن بين مناطق العمليات التي نشط فيها الجيش التركي خلال العام الحالي كان العراق والشمال السوري، وفق ما أسماه أوكتورك “استراتيجية القضاء على الإرهاب في منبعه”، مشيرًا إلى أن الجيش التركي “حيّد” في الأسبوع الماضي 53 “إرهابيًا” من حزبي “العمال الكردستاني” و”الاتحاد الديمقراطي” ومنظمات أخرى مصنفة على قوائم “الإرهاب” لديها.

وبذلك بلغ عدد “الإرهابيين” الذين “حيّدتهم” تركيا خلال العام الحالي 995 مقاتلًا، ووصل العدد إلى و38338 منذ 24 من تموز 2015، في مجموع عملياتها.

وتستخدم تركيا كلمة “تحييد” للإشارة إلى عمليات تصفية أو اعتقال أفراد من المنظمات الكردية المصنفة على قوائم “الإرهاب” لديها.

وقال أوكتورك إن خمسة جنود أتراك قتلوا بهجوم شنته مجموعات “إرهابية” في العراق على نقطة عسكرية تتبع لهم، الأربعاء.

وأضاف أن العام الحالي شهد القبض على 4752 شخصًا وهم يحاولون عبور الحدود التركية بشكل غير قانوني، من بينهم 236 شخصًا أعضاء في منظمة “فتح الله غولن” المصنفة على قوائم الإرهاب التركية.

وبلغت أعداد من قُبض عليهم خلال محاولتهم دخول تركيا بطريقة غير شرعية قرابة 135 ألف شخص، بحسب الدفاع التركية.

ومنذ بداية العام الحالي، نفذت تنظيمات “إرهابية” 86 “مضايقة واعتداء”، منها ثلاث في الأسبوع الماضي.

 

وتعتبر تركيا “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، التي تسيطر على مناطق شمال شرقي سوريا، امتدادًا لحزب “العمال الكردستاني” (PKK)، وهو ما تنفيه “قسد” رغم إقرارها بوجود مقاتلين من الحزب تحت رايتها، وشغلهم مناصب قيادية.

وتصنّف تركيا “العمال الكردستاني” على قوائم “الإرهاب”، إلى جانب أحزاب كردية أخرى مثل “وحدات حماية الشعب” (PYD) وغيرها من القوى التي تشكل جزءًا من “قسد” في سوريا.

وارتفعت وتيرة عمليات الاستهداف التركية لـ”قسد” منذ مطلع آب الحالي، في حين ترد الأخيرة على هذه العمليات بهجمات خاطفة تستهدف مواقع “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا شمالي حلب.

وتعلن تركيا بين الحين والآخر عن استهداف قياديين بـ”العمال الكردستاني” في سوريا، وهو ما تؤكده “قسد” لاحقًا.

وفي 22 من تموز الماضي، قالت وكالة “الأناضول“، إن جهاز الاستخبارات التركية (MIT) “حيّد” عضو المجلس التنفيذي لحزب “العمال” عبد الرحمن جادرجي في مدينة القامشلي السورية، وهو أحد المطلوبين لنشرة “الإنتربول” الحمراء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة