تايوان وكوريا ترفضان لعب مباريات تأهيلية لـ”أولمبياد باريس” في دمشق

جماهير نادي الوحدة في صالة الفيحاء 24 حزيران 2023 (نادي الوحدة/ فيس بوك)

camera iconجماهير نادي الوحدة في صالة الفيحاء 24 حزيران 2023 (نادي الوحدة/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارس” التدريبي – زاهر سماق

قال اتحاد كرة السلة التايواني، الأربعاء 9 من آب، إنه لن يشارك في المباريات التأهيلية لـ”أولمبياد باريس”، والمقرر إقامتها في سوريا.

وعزا الاتحاد قراره بوجود أسباب أمنية، مشددًا على استحالة تجاوز المخاوف الأمنية بشأن دمشق “المدينة المضيفة”، خاصة أن الفريق سيتعين عليه الوصول إلى سوريا عبر الطرق البرية مع الدول المجاورة، وبناءً على الأولوية المعطاة لسلامة أعضاء الفريق ، فقد تقرر عدم المشاركة في هذه المسابقة، وفق ما نقلته وكالة “رويترز“.

ويتزمن القرار مع بيان للاتحاد الدولي لكرة السلة “FIBA”، أعلن بموجبه أن الاتحاد الوطني الكوري أبلغ “FIBA” بقراره عدم السفر إلى سوريا للمشاركة في المباريات التمهيدية.

ونتيجة لهذا الانسحاب، ستشارك ستة منتخبات في المباريات التي ستجري في سوريا، وستنطلق السبت المقبل، وهي منتخبات البحرين والسعودية والهند وكازاخستان وإندونيسيا، والمنتخب السوري.

ويركز المسؤولون الرياضيون في سوريا على أنشطة كرة السلة، لتصوير عودة الحياة إلى طبيعتها، ويستقطبون لاعبين ومدربين أجانب.

لكن هذا لا يتوافق مع مؤشرات المعيشة العالمية، التي تصور دمشق كواحدة من أسوأ المدن من حيث المعيشة والأمن.

منذ 2011

وتأتي هذه المباريات بعد أن منح “FIBA”، مطلعع تموز الماضي، المنتخب السوري “حق” خوض مبارياته في سوريا، للمرة الأولى منذ قيام الثورة السورية في 2011.

وقال الاتحاد السوري لكرة السلة، حينها، عبر “فيس بوك” إن “FIBA” وافق على “منح سوريا حق استضافة التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد باريس”.

يتأهل إلى أولمبياد باريس، 12 منتخبًا، سبعة بشكل مباشر من خلال بطولة كأس العالم 2023، بواقع منتخب واحد من آسيا، وواحد من أوقيانوسيا، وواحد من أفريقيا، ومنتخبان من أوروبا ومثلهما من أمريكا، وهي المنتخبات التي حققت أفضل النتائج في البطولة بالمقارنة مع منتخبات القارة نفسها.

يحتل المنتخب السوري المركز 72 عالميًا، وفق التصنيف الدولي المقدم من شركة “نايكي” الرياضية، والـ13 آسيويًا، وتتقدم عليه كل منتخبات الأردن (33) ولبنان (43) والسعودية (68).

ولم ينجح المنتخب السوري بالوصول إلى بطولة كأس العالم لكرة السلة 2023، التي ستقام في إندونيسيا واليابان والفلبين في 25 من آب المقبل.

كما خرج من بطولة أمم آسيا 2022 في إندونيسيا، من الملحق المؤهل إلى ربع نهائي البطولة، وخاض حينها أربع مباريات.

وحقق فوزًا وحيدًا على منتخب كازاخستان، فيما خسر أمام إيران واليابان ونيوزيلندا.

وظهرت كرة السلة لأول مرة في الألعاب الأولمبية، بطولة الرجال في عام 1936 خلال دورة ألعاب برلين، وانضمت البطولة النسائية للبرنامج الأولمبي في أولمبياد مونتريال 1976.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة