الإسرائيليون إلى تركيا.. سياح وليسوا هاربين من التصعيد

السفينة السياحية كراون إيريس- 6 من تشرين الثاني (الأناضول)

camera iconالسفينة السياحية كراون إيريس- 6 من تشرين الثاني (الأناضول)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – ماريا الشعبان

تداولت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي معلومات وصورًا عن وصول مواطنين إسرائيلين، قالت إنهم هاربون من التصعيد الأخير في الأراضي الفلسطينية، إلا أن هذه المعلومات غير دقيقة.

ونشر الباحث والإعلامي التركي، المهتم بالشأن العربي، محمد صديق يلدرم، في حسابه على منصة “إكس”، عن وصول يهود إسرائيليين هاربين من الحرب إلى تركيا.

واعترض الباحث على دخولهم البلاد، مستخدمًا لوسم “لا أريد اللاجئين اليهود”.

 

كما نشرت حسابات تركية تسجلات مصورة لسياح أجانب ومن خلفهم سفينة “CROWN IRIS” السياحية، مع توصيف بأنهم 1671 لاجئًا إسرائيليًا، وصلوا على متن السفينة إلى ميناء ألانيا، وسط انتقادات لتوجه اللاجئين من مختلف الدول التي تشهد نزاعات إلى تركيا.

الإسرائيون في تركيا.. سياح لا لاجئين

وصلت سفينة “CROWN IRIS” إلى مدينة ألانيا في أنطاليا، في 6 من تشرين الثاني، بعد انطلاقها من ميناء حيفا في فلسطين، وذلك قبل التصيعد المتبادل في غلاف قطاع غزة.

وبحسب موقع تتبع السفن “Vessel Finder”، فإن الرحلة انطلقت من ميناء حيفا (الإسرائيلي)، في 5 من تشرين الثاني.

وبدأت الرحلة من جزيرة رودس اليونانية، في 2 من تشرين الثاني، وتمر بقبرص وفلسطين وتركيا ثم تعود إلى فلسطين، بحسب موقع تتبع رحلات السفينة.

ونشرت وكالة “الأناضول” خبرًا عن وصول السفينة إلى ميناء ألانيا، في 6 من تشرين الثاني، وعلى متنها 1671 مسافرًا، غالبيتهم إسرائيليون.

وأضافت أن السفينة ستكمل رحلتها باتجاه ميناء حيفا مساء اليوم الذي وصلت به.

كما نشرت “الأناضول”، في 9 من تشرين الثاني، تأكيدًا أن هذه السفينة انطلقت من ميناء حيفا قبل إعلان إسرائيل اندلاع الحرب، وأن ركاب السفينة سياح وليسوا لاجئين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي حالة الحرب بعد أن اقتحمت كتائب “القسام” (الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”)، المستوطنات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة، في 7 من تشرين الثاني.

اللاجئون في تركيا

وصل عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى 3.2 مليون لاجئ تحت الحماية المؤقتة، بعد أن كان عددهم في عام 2021 أعلى من العام الحالي بما يقارب نصف مليون لاجئ، بحسب بيانات وزارة الداخلية التركية.

أما اللاجئون الذين يحملون إذن إقامة (سوريون وجنسيات عربية وأجنبية أخرى)، فعددهم يجاوز 1.1 مليون لاجئ.

وبالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين في الأراضي التركية، فإن أعلى رقم رصدته الوزارة في عام 2019، حين كان عدد المهاجرين غير الشرعيين حوالي 454 ألف مهاجر، ليصل الرقم اليوم إلى أكثر من 172 ألف مهاجر.

وذكرت الإحصائية أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين قُبض عليهم حتى 5 من تشرين الثاني لهذا العام زاد عن 131 ألف مهاجر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة