المسلط يلوح بالتصعيد..

هدوء حذر بعد لقاء وفد روسي بوجهاء عشيرة الجبور في الحسكة

الشيخ عبد العزيز المسلط يلقي بيانًا لقبيلة الجبور من خيمة الاعتصام في الحسكة- 17 من آب 2023 (هاوار)

camera iconالشيخ عبد العزيز المسلط يلقي بيانًا لقبيلة الجبور من خيمة الاعتصام في الحسكة- 17 من آب 2023 (هاوار)

tag icon ع ع ع

تعيش مدينة الحسكة حالة من الهدوء الحذر بعد أيام من التصعيد على خلفية الأحداث التي جرت بين قبيلة الجبور وقوات “الدفاع الوطني” التابعة للنظام السوري.

الجمعة 18 من آب، زار وفد روسي وجهاء المدينة وشيوخ العشائر، وجدد الوجهاء مطالبتهم بإقالة قائد “الدفاع الوطني” في المحافظة، عبد القادر حمو، وأخبرهم الوفد الروسي أن قائد “الدفاع الوطني” أقيل وأحيل إلى التحقيق، كما أقيل الحاكم العسكري للمربع الأمني في الحسكة.

المنسق العام لـ”المجلس الأعلى للعشائر العربية”، وأحد شيوخ قبيلة الجبور، مضر الأسعد، أوضح لعنب بلدي، أن “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تقف إلى جانب العشائر، لكن بسبب تفاهمات دولية لا يمكنها الدخول إلى المنطقة حاليًا.

وبيّن الأسعد أن “قسد” تحاول الدفع نحو تصعيد يفضي لسيطرة العشائر على المربع الأمني لتستلمه بدورها فيما بعد، تحت غطاء “السيطرة على الأمن”، رغم اتهامها بارتكاب جرائم في مناطق مختلفة وأبرزها حي غويران في الحسكة، في وقت سابق.

الأسعد لفت إلى استمرار احتشاد أبناء العشائر بسلاحهم، وأن الوضع لم يستقر بعد، في ظل استمرار التجمعات قرب المربع الأمني.

وفي كلمة مصورة من خيمة الاعتصام المنصوبة في حي تل حجر بمدينة الحسكة، قال الشيخ عبد العزيز المسلط، بحضور وجهاء عشائر عربية وشخصيات كردية، إن القبيلة تطالب بإنهاء الظلم وترحيل قائد “ميليشيات الدفاع الوطني” من المنطقة، وحل “الدفاع الوطني”  بشكل كامل، أسوة بباقي المناطق الأخرى.

وذكر المسلط أنه في حال عدم تنفيذ هذه المطالب فإن قرارات القبيلة ستنعكس سلبًا، ولا تحمد عقباها، ما قد يؤدي إلى نتائج كارثية مؤسفة، وفق البيان الذي نقلته وكالة “هاوار” المقربة من “قسد” في 17 من آب.

ما القضية؟

مساء 13 من آب، أفاد مراسل عنب بلدي في الحسكة أن العشرات من أبناء قبيلة الجبور تجمعوا، عند دوار “مرشو” وسط الحسكة مقابل حاجز “الدفاع الوطني”، وسط دعوات وجهت للتجمع في حي تل حجر بالحسكة، حيث يقع منزل الشيخ عبد العزيز المسلط.

التجمعات أعقبت اعتداء قائد “الدفاع الوطني” عبد القادر حمو، ومجموعة كانت ترافقه على شيخ قبيلة الجبور عبد العزيز المسلط في المربع الأمني بالحسكة، بعد خلاف على مشكلة مرورية، بحسب المراسل.

وتعتبر قبيلة الجبور من كبرى عشائر الحسكة، وينتمي لها آلاف من أبناء المنطقة، ويعتبر شيخها التاريخي منذ الاستقلال عن فرنسا حتى الآن عبد العزيز المسلط، وهو والد رئيس “الائتلاف السوري المعارض”، سالم المسلط.

اقرأ المزيد: “قسد” تعلق على “قضية الجبور”: النظام يستفز أبناء القبيلة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة