ثلاثة فيتامينات مهمة للنساء فوق الـ50 عامًا

تعبيرية (Aponet)

camera iconتعبيرية (Aponet)

tag icon ع ع ع

بعد سن معينة، تبدأ النساء في تجربة التغيرات الجسدية التي تجعل تناول مجموعة من العناصر الغذائية مهمًا لتغطية الاحتياجات الصحية في المرحلة العمرية.

واعتبارًا من سن الخمسين، من المهم الاعتناء بطبيعة الغذاء، وضمان الحصول على مجموعة من الفيتامينات، فقبل انقطاع الطمث (الدورة الشهرية) بحدود هذا العمر، تعاني النساء من تغيرات هرمونية يمكن أن تنتج أعراض مختلفة، مثل الهبات الساخنة، وتقلب المزاج وصعوبة النوم.

ومع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام والأمراض الأخرى المتعلقة بجهاز المناعة، كما قد يتباطأ التمثيل الغذائي لدى النساء، ما يجعل من الصعب الحفاظ على وزن صحي، لذا فإن تناول نظام غذائي متوازن غني بالألياف والبروتين والدهون الصحية يمكن أن يساعد في إدارة الوزن وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتخفيف أعراض التغيرات الهرمونية، وتحسين الصحة العامة.

موقع “VITAL” الألماني الطبي المتخصص، لخص في تقرير له، أبرز الفيتامينات المهمة للنساء فوق سن الخمسين.

فيتامين “D”

يلعب فيتامين “D” دورًا حاسمًا في امتصاص الكالسيوم من الطعام وبناء عظام قوية، ومع التقدم في السن، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام، لذا يمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين في تقليل خطر الإصابة بالكسور والحفاظ على صحة العظام.

فيتامين “B12”

مع تقدم العمر، يصبح الجسم أقل قدرة على امتصاص فيتامين “B12” من الطعام، ولهذا السبب يجب على النساء فوق سن 50 عامًا، الاهتمام بإمدادات الفيتامين لديهن.

ويعد فيتامين “B12” ضروريًا للحفاظ على وظائف المخ الصحية، وصحة الجهاز العصبي، وتكوين خلايا الدم الحمراء، لذا يجب أن يتم تناول الفيتامين بعد استشارة الطبيب لتجنب تناول جرعة زائدة.

فيتامين C

يعتبر تناول كمية كافية من فيتامين “C” مهم بشكل خاص للنساء فوق سن 50 عامًا، لأن الفيتامين يلعب دورًا حاسمًا في تقوية جهاز المناعة، ويدعم إنتاج ونشاط الخلايا المناعية التي تحمي الجسم من العدوى والأمراض.

ومن خلال تأثيراته المضادة للأكسدة، قد يساعد فيتامين “C” في إبطاء عملية الشيخوخة وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان.

كما يدعم الفيتامين إنتاج الكولاجين وهو البروتين المهم لصحة الجلد والعظام والمفاصل والأوعية الدموية، إذ يتناقص إنتاج الكولاجين مع تقدم العمر، ما قد يؤدي إلى انخفاض مرونة الجلد، وتكوين التجاعيد، زيادة خطر الإصابة بمشاكل العظام والمفاصل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة