سوريا.. نشاط في رحلات العمرة انطلاقًا من الأردن ولبنان

camera iconبعثة وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري للحج في موسم عام 1444 هجري- 24 حزيران 2023 (علماء الديار الإسلامية/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نشطت منذ نهاية موسم الحج العام الحالي، رحلات العمرة عبر مكاتب سياحية خاصة في المحافظات السورية الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، انطلاقًا من الأردن أو لبنان، جوًا أو برًا.

وبالرغم من عدم عمل السفارة أو القنصلية السعودية في سوريا، تصدر التأشيرات السعودية بشكل إلكتروني للمعتمرين السوريين عبر مكاتب وكيلة خاصة متعاقدة مع مكاتب سياحية في سوريا.

وتنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إعلانات عن قوافل جماعية لرحلات العمرة، تابعة لمكاتب سياحية مختصة، تتيح الحصول على تأشيرة عمرة لدخول السعودية لمدة 14 يوم كحد أقصى.

عصام (27 عامًا)، موظف في مكتب سياحي يحجز رحلات للعمرة في محافظة درعا، لعنب بلدي إن الأوراق المطلوبة لتأشيرة العمرة هي جواز سفر سوري، وصورة شخصية فقط، فيما يجب دفع المبلغ قبل استخراج التأشيرة.

وذكر عصام أنه جرى تعميم طلب الحصول على ورقة صحية تثبت عبر تحاليل عدم وجود أمراض معدية، لكنها غير مطبقة حتى الآن لعدم تفعيل الربط الصحي مع وزارة الصحة السورية.

وفي 28 من آب الماضي، نظمت وزارة السياحة، بالتعاون مع وزارتي الأوقاف والصحة، ومصرف سوريا المركزي، ورشة عمل لتحديد خطوات استعادة نشاط الحج والعمرة انطلاقًا من مناطق سيطرة النظام، وضوابط عمل المؤسسات ومكاتب السفر والسياحة.

معاون وزير السياحة، غياث الفراح، قال خلال الورشة ضرورة وضع “ضوابط وآليات لتأطير نشاط الحج والعمرة”، واستكمال مكاتب السياحة والسفر للاشتراطات المطلوبة، التي عممتها وزارة السياحة، دون تحديد هذه الشروط.

وذكر معاون وزير الأوقاف، حسان نصر الله، بما يتعلق بدور الإرشاد الديني ومشرفي وفود العمرة، أن دور الوزارة هو تحديد المرشدين الدينيين وشروط تعيينهم، بحيث يكون لديهم قدر كافٍ من المعرفة بفقه المناسك، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على إقامة دورات تأهيلية لتحقيق هذه الغاية.

أما معاون وزير الصحة، أحمد ضميرية، فأبرز أهمية الاشتراطات الصحية لحماية الحجاج والمعتمرين وضمان سلامتهم، وتلبية كل الاشتراطات الصحية لهذا النوع من الرحلات.

ما التكاليف؟

تتراوح تكلفة رحلات العمرة في مكاتب درعا ما بين ثمانية وعشرة ملايين ليرة سورية، بحسب طول مدة الرحلة التي تتراوح بين خمسة إلى 14 يومًا، وجودة الخدمات المقدمة خلال الرحلة من نوعية الفنادق وبعدها عن الحرم المكي والمسجد النبوي وغيرها، ولا تشمل هذه التكلفة أجور النقل من سوريا للسعودية.

ويذهب المسافرون على شكل قافلة مع مشرف بإدارة المكتب السياحي المسؤول عن عودة المعتمرين بعد انتهاء مدة تأشيرتهم، لذا تلجأ بعض المكاتب لاحتجاز جوازات سفر المعتمرين خلال الرحلة إلى حين عودتهم من السعودية سواء كانت الرحلة جوًا أو برًا، وفق الموظف في المكتب السياحي.

وتبلغ مدة الرحلة برًا انطلاقًا من سوريا حتى السعودية نحو 18 ساعة، بينما تبلغ جوًا نحو ساعتين بين مطار “الملكة علياء” بالعاصمة الأردنية حتى مطار “جدة”.

وبدأت وزارة الحج والعمرة السعودية في إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة منذ تموز الماضي، بغية تسهيل إجراءات الدخول للمملكة، عبر تقديم طلبات إصدار التأشيرة الإلكترونية على منصة “نسك“.

وتتيح المنصة للمسافرين من جميع أنحاء العالم تنظيم وتخطيط جميع تفاصيل زيارتهم، بدءًا من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية، وفق تعريف المنصة على الموقع.

ويمكن حجز تأشيرات سفر إلكترونية للعمرة لمدة تصل إلى 90 يومًا عبر ذات المكاتب السياحية، وبذات الأوراق المطلوبة، ليجري الحصول على التأشيرة عن طريق وكيل خاص في دمشق.

وتصل أجور التأشيرة إلى 1000 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة السورية، في حين يمكن للمعتمرين بهذه التأشيرة السفر برًا انطلاقًا من الأردن أو جوًا عبر مطار “الملكة علياء” الأردني أو عبر مطار “بيروت”، مع المحافظة على جوازاتهم خلال الرحلة.

ويوجد على موقع وزارة الخارجية السعودية منصة خاصة لتقديم طلبات استخراج التأشيرات بشكل إلكتروني لعدة أنواع، منها تأشيرة الحج والعمرة.

ملف الحج

تسلمت “لجنة الحج العليا” التابعة لـ”الائتلاف الوطني السوري” ملف الحج بالكامل في أيار 2013، بعد أن رفضت وزارة الحج في السعودية، عام 2012، إبرام الاتفاقية المعتادة في كل سنة مع وزارة الأوقاف التابعة للنظام، وبعد أشهر على إغلاق الرياض سفارتها في دمشق وسحب دبلوماسييها في آذار 2012، تزامنًا مع انتشار المظاهرات في عموم سوريا، والانتهاكات التي مارسها النظام.

ورغم تنديد واعتراض وزارة الأوقاف المتكرر في كل سنة، عقب إسناد الملف للمعارضة السورية والتذرع بالتضييق على الحجاج الخارجين من مناطق سيطرة النظام، لم يتغير قرار السعودية.

وبعد عودة العلاقات بين دمشق والرياض، ولقاء ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بجدة في أيار الماضي خلال عقد اجتماع القمة العربية، كثرت التكهنات حول عودة ملف الحج لجهة حكومة النظام.

من جانبها عقدت “لجنة الحج العليا” اجتماعًا في 30 من آب الماضي، بهدف الاستعداد للبدء بتنظيم أعمال موسم الحج المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة