إيقاف تأشيرات العمرة للسوريين بسبب عدم عودتهم

حجاج البيت الحرم يؤدون طواف الإفاضة- 28 من حزيران 2023 (واس)

camera iconحجاج البيت الحرم يؤدون طواف الإفاضة- 28 من حزيران 2023 (واس)

tag icon ع ع ع

أوقفت المملكة العربية السعودية تأشيرة العمرة للسوريين بعد أشهر على عودتها من دمشق، وذلك بعد عودة علاقات النظام السوري سياسيًا مع السعودية.

عضو غرفة سياحة دمشق، محمد البني، قال في تصريح صحفي اليوم، الخميس 29 من شباط، إن السلطات السعودية المختصة بأمور العمرة اعتبرت أن المخاطر عالية فيما يخص العمرة، وذلك بسبب كثرة المتخلفين من المعتمرين السوريين داخل السعودية.

أرجع البني أسباب ذلك إلى عدم وجود ضوابط رادعة للداخلين غير المختصين على المهنة (مكاتب سياحية وعملاء غير نظاميين)، وفق قوله.

وأكد البني أن هناك برنامج زمني محدد لفيز العمرة، والعديد من المعتمرين السوريين لم يلتزموا به بسبب عدم معرفتهم بالأصول والقوانين المتبعة أثناء العمرة، كون المكاتب التي كانت تحجز لهم هي مكاتب دخيلة على المهنة وغير مرخصة ولا يوجد لديها علم دقيق بأمور فيز العمرة.

5% لم يعودوا

عضو غرفة سياحة دمشق، محمد البني، أوضح أن نسبة المتخلفين من السوريين الذين ذهبوا إلى السعودية بغرض أداء العمرة حتى الآن بلغت نحو 5%، إذ لم يعد 11 ألف شخص إلى سوريا بعد سفرهم من أصل 75 ألف شخص معتمر.

استأنفت عدد من المكاتب السياحية في محافظة دمشق وريفها عملها في التسجيل على تسيير رحلات إلى السعودية بغرض الحج والعمرة، وفق ما أفادت مصادر محلية لعنب بلدي، رغم عدم وجود تصريح رسمي بأن ملف الحج المقبل سيكون بإدارة حكومة النظام.

جاء ذلك بعد إعلان السفير السوري في الرياض، أيمن سوسان، في تصريحات نقلتها جريدة “الوطن” مطلع شباط الحالي، أن الحجاج السوريين سينطلقون لأداء فريضة الحج من سوريا، تحت إدارة وزارة الأوقاف السورية، بعد 12 عامًا على سحب الملف من يد الحكومة.

اقرأ أيضًا: مكاتب للعمرة والحج في دمشق تعود لتسيير رحلاتها

ومنذ عام 2013، تدير “لجنة الحج العليا” التابعة لـ”الائتلاف الوطني السوري المعارض” ملف الحج بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، مع توقف العلاقات الدبلوماسية منذ ذلك الوقت حتى عام 2023 بين السعودية والنظام السوري.

ومنذ نهاية موسم الحج للعام الماضي، نشطت رحلات العمرة عبر مكاتب سياحية خاصة في المحافظات السورية الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، انطلاقًا من الأردن أو لبنان، جوًا أو برًا، بحسب ما رصدته عنب بلدي.

اقرأ أيضًا: سوريا.. نشاط في رحلات العمرة انطلاقًا من الأردن ولبنان




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة