تركيا.. مواقع تتيح للاجئين السوريين متابعة أطفالهم بالمدارس

طلاب في صفوفهم الدراسية بنهاية العام الدراسي الماضي- 16 من حزيران 2023 (وكالة الأناضول)

camera iconطفلتان داخل صفهما الدراسي في أحد المدارس التركية - 16 من حزيران 2023 (وكالة الأناضول)

tag icon ع ع ع

مع حلول العام الدراسي الجديد في تركيا، بدأ اللاجئون السوريون الاستفسار عن كيفية استخراج الأوراق القانونية الخاصة بأطفالهم من شهادات ميلاد وعنوان سكن الطالب، بالإضافة إلى حاجة العائلات للوصول إلى المعلومات الخاصة بسير العملية التعليمية لأطفالهم في المدارس الحكومية التركية.

تركزت استفسارات العائلات حول كيفية استعمال التطبيقات الحكومية التركية بالطريقة الصحيحة، دون التعرض إلى مشكلات وصعوبات بالوصول إلى ما يحتاجونه من معلومات مهمة.

تقدم هذه التطبيقات والمواقع مجموعة من الميزات التي يمكن أن تسهل على العائلات السورية في تركيا مهمات عديدة قد تكون صعبة بسبب اللغة التركية، بالإضافة إلى اختصار الوقت وإمكانية استخدامها على مدار الساعة 24/7.

وتوفر وزارة التربية التركية نظامًا إلكترونيًا يتيح لولي أمر الطالب متابعة أوضاع طفله في المدارس.

يسمح هذا النظام لمستخدميه القدرة على متابعة علامات الطلاب، ودوامهم داخل المدرسة وغيابهم، وتواريخ الامتحانات الخاصة بالطفل مع أسماء المواد وبرنامج الحصص اليومية، وملاحظات المدرس، ومعدل الطالب، والكتب المدرسية.

يمكن الدخول إلى نظام وزارة التربية التركية (من هنا) وتسجيل رقم الطالب الوطني (T.C) ورقمه المدرسي (Öğrenci Okul Numarası).

وللاطلاع على نتائج الامتحانات اضغط على “Sınav Bilgileri”، ولمتابعة دوام الطالب اضغط على “Devamsızlık Bilgisi” حيث يظهر قسمان الأول للغياب عبر إذن من المدرسة والثاني أيام الغياب بالإذن المفاجئ دون إخبار المدرسة، ولمعرفة تواريخ الفحص افتح “Sınav Tarihleri”.

كما يمكن طلب وصول رسائل تذكيرية (SMS) بالتواريخ المهمة للطالب عن طريق أحد أقسام التطبيق.

وبدأ العام الدراسي 2023- 2024 في 11 من أيلول الحالي، وينتهي الفصل الأول في 19 من كانون الأول 2024، ويبدأ الفصل الثاني في 5 من شباط 2024 وينتهي في 14 من حزيران 2024، بحسب ما نشرته وزارة التربية التركية.

بوابة الحكومة التركية “e-devlet”

يمكن للسوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (كملك) استخدام بوابة الحكومة التركية الإلكترونية “e-devlet“، للحصول على الوثائق دون مراجعة مؤسسات الدولة، كما تتيح البوابة الفرصة لأولياء الأمور استخراج الأوراق الخاصة بأطفالهم.

وسمحت الدولة التركية لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة (كملك) ولأصحاب الإقامة والأشخاص ممن هم تحت الحماية الدولية، باستخدام بوابة الحكومة التركية في أواخر عام 2019.

من أهم الوثائق التي توفرها البوابة “وثيقة العنوان“، ووثيقة “لا حكم عليه”، و”إذن السفر” المقدم للاجئين السوريين في تركيا للتنقل عبره بين الولايات التركية.

وتتيح البوابة استخراج وثيقة “إثبات السكن” بين الأقارب من الدرجة الأولى إذا كانوا مسجلين ضمن بيانات نفوس الشخص، فإذا كان الشخص يريد استخراج الوثيقة لنفسه يجب عليه الضغط على Kendisi، أما إذا كان يريد استخراجه لإحدى أطفاله يجب الضغط Çocuk.

كما توفر البوابة إمكانية معرفة الدعاوي القضائية المرفوعة والفواتير المسجلة على صاحب الرقم المسجل على اسمه.

ويعتبر تطبيق “E-devlet” من التطبيقات الأكثر أهمية في أنظمة الحكومة الإلكترونية، وبلغ عدد مستخدميه الذين قاموا بتحميل التطبيق أكثر من 50 مليون شخص.

وتقدم خدمات الحكومة الإلكترونية “e-devlet” بالتعاون بين الوزارات والمؤسسات التركية المختلفة منها وزارة العدل والبيئة والعائلة، بالإضافة إلى وزارة الاتحاد الأوروبي والأوقاف ووزارتي التربية والتعليم، والنفوس التركية ومشغلي شركات الاتصالات المختلفة والبلديات ومؤسسات الغاز والكهرباء.

وبحسب إحصائية نشرتها وزارة التعليم الوطنية التركية، في 31 من آذار 2022، فإن نحو 80% من اللاجئين في سن الدراسة للمرحلة المتوسطة الحاملين لبطاقة “الحماية المؤقتة” ملتحقون بالمدارس، في حين وصلت نسبة الطلاب الملتحقين في المرحلة الابتدائية إلى 75.13%، بينما تنخفض النسبة للمرحلة الثانوية 42.65%، وذلك للعام الدراسي 2021- 2022.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة