232 ألف لاجئ عبروا حدود الاتحاد الأوروبي خلال ثمانية أشهر

بقايا قارب كان يقل لاجئين تحطم على السواحل الإيطالية - حزيران 2023 (AFP)

camera iconبقايا قارب كان يقل لاجئين تحطم على السواحل الإيطالية - حزيران 2023 (AFP)

tag icon ع ع ع

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل (فرونتكس)، ارتفاع عدد اللاجئين والمهاجرين بشكل غير شرعي عبر عبورهم الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 إلى نحو 232 ألفًا و350 شخصًا.

ويعتبر طريق العبور عبر وسط البحر الأبيض المتوسط من شمال إفريقيا الأكثر نشاطًا إذ وصل عدد العابرين 114 ألفًا و300 شخص، وهذا أعلى رقم شهده هذا الطريق من 2016، وفقًا للوكالة الأوروبية.

وفقًا للحسابات الأولية التي نشرتها الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل، في 14 من أيلول الحالي، فإن عدد العابرين لعام 2023 وصلت لنحو ضعف العدد في الفترة ذاتها من عام 2022.

كما عبر في شهر آب 2023 فقط نحو 25 ألف شخص.

وتشكل كل من تونس وليبيا نقطتي انطلاق لآلاف المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط باتجاه أوروبا ويصلون إلى إيطاليا.

وأكدت “فرونتكس” في تقريرها أن طريق الهجرة عبر البحر خطير للغاية، إذ فقد أكثر من 2325 شخصًا حياتهم هذا العام خلال عبورهم البحر الأبيض المتوسط، معتمدة على بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

وأشارت الوكالة الأوروبية في تقريرها، إلى أن عمليات الهجرة عبر طريق البحر الأبيض المتوسط قد يزداد ضغطها في الأشهر المقبلة وذلك لقيام المهربين بخفض الأسعار للمهاجرين من ليبيا وتونس.

أما من غرب البلقان، فأكد تقرير “الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل” وصول أكثر من 70 ألف مهاجر، بانخفاض بنسبة 19% عن الأشهر الثمانية الأولى من 2022، ومعظم المهاجرين كانوا من سوريا وأفغانستان وتركيا.

كما شهدت منطقة غرب البحر المتوسط ارتفاعًا بنسبة 14% عن الفترة ذاتها من عام 2022، حيث وصل نحو 9447 مهاجرًا، معظمهم من سوريا والمغرب والجزائر.

وتواجه جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، تدفقًا للمهاجرين في الأيام الأخيرة، إذ استقبلت 6800 مهاجر خلال أقل من 24 ساعة ما يعادل أكثر من عدد سكان الجزيرة، بحسب وكالة “أسوشيتد برس“.

نصف مليون طلب لجوء

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم نحو نصف مليون طلب لجوء في النصف الأول من العام الحالي، مع الحديث عن احتمالية وصول الرقم إلى مليون طلب لجوء حتى نهاية 2023، بحسب بيان لـ”وكالة اللجوء التابعة للاتحاد الأوروبي (EUAA) الصادر في 5 من أيلول الحالي.

وتصدر السوريون قائمة الجنسيات الأكبر عددًا في الطلبات المقدمة بدول الاتحاد، إذ بلغت نحو 67 ألف طلب، وتمت معالجة 62% من الطلبات المقدمة في النصف الأول للعام.

وفي تقرير الوكالة الأوروبية السنوي لعام 2022، احتل السوريون أيضًا المرتبة الأولى في طلبات اللجوء بعدد 138 ألف شخص.

اقرأ أيضًا: نصف مليون طلب لجوء في الاتحاد الأوروبي بالنصف الأول من 2023




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة