تركيا: ترحيل 43 ألف مهاجر غير شرعي في أقل من أربعة أشهر

وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا -27 أيلول 2023 (الأناضول)

camera iconوزير الداخلية التركي علي يرلي كايا -27 أيلول 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أن وزارته قامت بجهود “كبيرة” لمكافحة الهجرة غير النظامية في البلاد.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية إجابة وزير الداخلية التركي، بعد اجتماع مجلس الوزراء التركي، على أسئلة الصحفيين اليوم، الأربعاء 27 من أيلول، التي جاء من بينها تساؤلات حول المهاجرين الذين دخلوا الأراضي التركية بطريقة غير قانونية.

وقال الوزير، “قمنا بترحيل 42 ألفًا و875 مهاجرًا غير شرعي منذ مطلع حزيران حتى 22 من أيلول”، مضيفًا أن نتيجة التشديد الأمني استقل الطائرة 105 ألفًا و488 أجنبيًا انتهت تأشيراتهم وتصاريح إقامتهم وغادروا البلاد.

وذكر الوزير أنه جرى القبض على 97 ألفًا و363 مهاجرًا غير شرعي منذ توليه السلطة وحتى 22 أيلول، لافتًا إلى أن المهاجرين غير الشرعيين يأتون بشكل رئيسي من أفغانستان وباكستان وأوزبكستان.

وأشار الوزير إلى أن تركيا تتخذ إجراءات لمكافحة الهجرة غير الشرعية وضمان الأمان على حدودها، إذ منعت وزارة الدفاع الوطني التركي 70 ألفًا و796 شخصًا من الدخول إلى الأراضي التركية.

وأوضح أن نقاط الهجرة المتنقلة أثبتت نجاحها في إسطنبول، معلنًا العمل على زيادة عدد نقاط الهجرة المتنقلة إلى 153، والبدء بتطبيقها في أضنة وبورصة وإزمير وأنقرة، اعتبارًا من مطلع الشهر المقبل، وفي 30 ولاية كبرى اعتبارًا من مطلع عام 2024.

ونقاط الهجرة المتنقلة هي مراكز “صغيرة” مزودة بأجهزة ماسحة لبصمات الأصابع، يتم نقل الأجنبي الذي لا يحمل أوراقًا ثبوتية معه إليها من أجل التحقق ما إذا كان مسجلًا أو لا.

وقال الوزير، إنه أجرى محادثات هاتفية مع وزير الهجرة واللجوء اليوناني، نوتيس ميتاراكيس، ووزير الداخلية البلغاري، كالين ستويانوف، حول أمن الحدود ومكافحة الهجرة غير النظامية الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن وزير الداخلية البلغاري سيأتي إلى تركيا في 10 من تشرين الأول.

وأضاف، “لدينا مجموعات مشتركة مع الجانب اليوناني على تطبيق واتساب، لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية”.

انخفاض أعداد السوريين في تركيا

تستمر عمليات التفتيش المتعلقة بضبط مهاجرين غير شرعيين من قبل وحدات حفظ الأمن، إذ يجري إرسالهم إلى بلدانهم عبر رحلات الطيران، أو عبر الحدود بعد إجبارهم على التوقيع على أوراق تثبت أنهم عادوا بشكل طوعي.

وفي تقرير أعدته صحيفة “yeni gun التركية، في 11 من أيلول الحالي، قالت إن نحو 22 ألف سوري غادروا الأراضي التركية خلال آب الماضي، مستندة إلى للبيانات التي حدثتها مديرية إدارة الهجرة التركية مطلع أيلول الحالي.

وانخفض عدد السوريين المقيمين في تركيا إلى ثلاثة ملايين و307 آلاف و882 شخصًا، مطلع العام الحالي، وغادر تركيا ما مجموعه 205 آلاف و894 سوريًا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في مؤتمر صحفي بعد قمة “مجموعة الـ20″، إن ما يقرب من 600 ألف سوري “عادوا إلى وطنهم بأمان وطوعية وبطريقة تليق بالكرامة الإنسانية من خلال ما وفرته تركيا من مناخ ومشاريع في سوريا”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية في العاشر من أيلول الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة